سام برس
نظمت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإماراتية الدولية بصنعاء وبالشراكة مع المركز اليمني للاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية ندوة علمية للتعريف بمفهوم الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية الذي حضر فيها الدكتور خالد محمد خنبري رئيس المركز.

تعرف خلالها طلاب الأقسام ( الهندسة المدنية والهندسة المعمارية وهندسة النفط والغاز ) على مفهوم الاستشعار عن بُعد وأهميته وأهم مميزات تقنية الاستشعار عن بُعد وأقسامه ونُبذه تاريخيه عن الأقمار الصناعية وعملها وأهم الأقمار الصناعية المتخصصة في مجالات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية والخواص الأساسية للأقمار الصناعية.

وتطرق الشرح إلى التقنيات الحديثة المستخدمة في الكشف عن خبايا الأرض وأساليب قياس انعكاسات الأشعة الكهرومغناطيسية المرتدة من الموارد الطبيعية المدفونة في الأعماق أو المتناثرة على سطح الأرض ومتابعة الموارد الطبيعية وملاحظة ما يصيبها من خلل أو ثراء.

كما تطرق الشرح أيضاً إلى مراحل تطور تقنية الاستشعار عن بعد التي تمثلت في التصوير من الطائرات .. وبعد ابتكار الأقمار الصناعية تطور إلى التصوير من الفضاء ثم التصوير بالرادار واستخدام الأشعة الكهرومغناطيسية.

كما أستعرض الدكتور خالد الخنبري مفهوم نظم المعلومات الجغرافية وأهميته والحاجة الى نظم المعلومات الجغرافية في المجالات والتخصصات المختلفة مثل التخطيط العمراني وحماية البيئة  استخدامات الأراضي وادارة المرافق وغيرها بسبب قدرتها على تنظيم وتحليل المعلومات الجغرافية والتي تمتاز بإمكانية الربط بين البيانات المكانية والوصفية والقدرة على التعامل مع عدة طبقات من البيانات في وقت واحد والقدرة التحليلية والمساهمة في دعم اتخاذ القرارات. وكذلك استعرض مكونات نظام المعلومات الجغرافي وكيفية عمل نظام المعلومات الجغرافية وخطوات بناء نظام المعلومات الجغرافية.

 وتطرق أيضاً إلى أهمية نظم المعلومات الجغرافية حيث تعتبر المنفردة في تحليل البيانات الجغرافية للوصول إلى معلومات يتم الاستعانة بها في وضع القرارات في المجالات المختلفة وهي القادرة علي الإجابة علي جميع أنواع الأسئلة سواء الإحصائية أو المرتبطة بالموقع.

حضر الندوة الأستاذ الدكتور أمين عقلان وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة.

حول الموقع

سام برس