بقلم / شمس الدين العوني
انها لعبة الابداع الفني في هذه العوالم و الأكوان الضاجة بالأصوات و الكلمات و الأغاني نحتا لأهمية السؤال و تمجيدا للبهاء و قتلا للتوحش و السقوط...حيث الفن درب الفكرة الملونة و المصقولة بمعادن الوجد و الابتكار حيث القول بالذات الحالمة و الفنان يتخير طريقه بما يلائمه من الرؤى و الأشكال و التيمات ..

في هذه المسارات تطل الرسامة بتلويناتها ضمن عنوان " أنين افريقيات " في  المعرض الفني برواق فن ومواهب  المعروف باسم"الدّامة" بالعاصمة ليتواصل الى يوم الإربعاء 12 أفريل الجاري. ..
 حوالي أربعين لوحة فنية مختلفة الأحجام و بعنوان لافت هو " أنين إفريقيات " و فيه اشارة الى المرأة و قضاياها و ذلك على سبيل التآزر و التفاعل و التضامن .
 
الرسامة التي نعني هي حياة المؤدب القاسمي و هي تستعد لمعرضها الفني هذا نجد في محصلتها الثقافية ثلاث مجموعات شعرية " مسيرتي " و " سيمفونية الحياة " و " حنين " و قد شهدت طفولتها في الشمال التونسي و تحديدا بباجة بلدة الفنان الأمهر عمار فرحات  و انحدرة من وسط عائلي مثقف فيه المثقف و المربي ..و اهتمت في رسوماتها بالتراث و العادات و المواقع والحرف والمعالم على غرار باب العين..سيدي بوتفاحة وباب الجنائز... في تجربتها الفنية التشكيلية التي اهتم بها عدد من الكتاب و النقاد مجال شاسع للفن العفوي الذي يبرز شحنة هائلة و طاقة بينة من التعاطي التلقائي مع اللوحة ضمن سياق جمالي و يبرز ذلك بالخصوص في ملامح الشخوص داخل العمل الفني ..
الفنانة التشكيلية حياة المؤدب القاسمي تتواصل في هذا المعرض " أنين افريقيات " مع جمهورها المتابع للفنون التشكيلية و الذي سيجد مرة أخرى هذه المميزات الفنية التي تعمل عليها حياة بكثير من الاقتناع و الدأب الاستمرار..و الفن بالنهاية هو هذه الروح التواقة للجديد و المواصلة للنهج المتخير مع حلم الابداع و التغير و الابتكار..

حول الموقع

سام برس