سام برس / شمس الدين العوني
زيكا..و الفسحة الثقافية الباذخة في هذه الأزمنة التونسية المفتوحة على التاريخ و العالم.

شهدت  مدينة زغوان اختتام فعاليات الدورة الثانية لتظاهرة "عرائس الماء ... يكسرن الصمت" ضمن تنظيم من قبل  جمعية أحباء المكتبة والكتٌاب بزغوان باشراف و دعم من المندوبية الجهوية للثقافة  و المندوبية الجهوية للسياحة  بولاية زغوان كان الاختتام بعد عدد من الأنشطة المتنوعة التي انسجمت مع تراث المدينة و تاريخها حيث تم انتخاب عرائس الماء و الوصيفة الفائزة بالمرتبة الأولى و هي الشابة شيماء بن ساسي والوصيفة الفائزة بالمرتبة الثانية  الشابة  صفاء الفرشيشي والشابة جميلة المعبد و هي ميساء بن سعد.
 و ضمن حفل الاختتام شمل التكريم كل من نجلاء بن عبد الله و مهدي رميلي  وهادي جاء بالله  و سارة بلغيث  و ماجدة الظاهري  و نورس شعبان  و مروى نويجي و امتنان اللوز وايمان العمروسي ورضا حنبلي عن وزارة السياحة وزياد الخليفي  عن  وزارة الشؤون الثقافية.

أنشطة متنوعة انظافت في هذا الربيع الزغواني الجميل الى سحر المكان و عراقة المدينة و جمال المواقع و المعالم في أمكنة سيدي بوقبرين و معبد المياه و سيدي علي عزوز و غيرها من عناصر و تفاصيل المجال الزغواني الرائق بتقاليده و ناسه و .

من الأنشطة التي نذكرها لهذه الفعالية الربيعية بامتياز الندوة الفكرية حيث كانت مهمة بالنسبة لرواد الفعالية التي عمل منخلالها منظموها على اضفاء البعد الثقافي و الفني و الحضاري على معبد المياه بمدينة زغوان وابراز ثرائه التراثي المادي واللامادي .
و زغوان من اللاتينية Ziqua، وهي متأصّلة ربما من كلمة Aqua اللاتينية التي تعني ماء، نظرا لثرواتها المائية الهائلة هي مدينة تونسية تقع في الشمال الشرقي لتونس العاصمة، وهي مركز ولاية زغوان يبلغ عدد سكانها 16037 نسمة. تعرف مدينة زغوان بمناظرها الطبيعية وحمامتها الساخنة.

و تقع ولاية زغوان في الشمال الشرقي التونسي وتبعد عن العاصمة مسافة 51 كم. تشتهر بمياهها العذبة وطبيعتها الخلابة وقد تعاقبت عليها العديد من الحضارات كالحضارة الرومانية والحضارة الإسلامية وصولا إلى احتضان المهاجرين الأندلسيين وتقع مدينة زغوان شمال شرقي البلاد التونسية وقد أطلق عليها الرومان إسم : "زيكا" لإرتباطها بجبل زغوان الذي تنضب منه العديد من عيون المياه الطبيعية.

كما يقع في الولاية جبل زغوان  و هو جبل قرب مدينة زغوان، يمتد على طول 9 كم وعلى عرض 3 كم. قمته المسماة رأس القَصْعَة على ارتفاع 1295 م.

زغوان المكان و المكانة و التنوع الثقافي ضمن سياق من الأنشطة التي تشرف عليها مندوبية الثقافة و ابراز جماليات المدينة و ما فيها من ألق التواريخ ..زيكا..و الفسحة الثقافية الباذخة في هذه الأزمنة التونسية المفتوحة على التاريخ و العالم.

حول الموقع

سام برس