سام برس
 قدمت جمعية العون المباشر مكتب اليمن مساعدات إغاثية لـ (22274) إنساناً ضمن مشروع الاستجابة الطارئة في محافظة الحديدة بالتنسيق مع السلطة المحلية و مكتب التخطيط والتعاون الدولي والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بالمحافظة وتمويل فاعلي خير و جمعية قوافل للإغاثة والتنمية.

 وقالت مدير جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن معالي العسعوسي: "الوضع الإنساني في محافظة الحديدة مأساوي للغاية وبالذات في المناطق الريفية حيث لا يستطيع الأهالي توفير غذائهم اليومي ويعانون من سوء التغذية الحاد " .

 وأوضحت أن تفاقم الأوضاع في البلاد أدى إلى موجات نزوح جديدة في الفترة الأخيرة على طول المناطق الساحلية الغربية مما أضاف أعباء جديدة ، إذ ازداد عدد المحتاجين إلى الغذاء بنحو ( 3 ) ملايين شخص في سبعة أشهر وفقاً لتقارير برنامج الغذاء العالمي .

 وفي هذا الصدد ذكرت منسقة المشروع إلهام راوح أن المساعدات تضمنت توزيع (1000) سلة غذائية على نازحي المخا والخوخة في مديريتي الجراحى والحوك استفاد منها (8064) إنسان كما جرى توزيع (1000) سلة غذائية أخرى في مديرية حيس ومنطقة التربة بمديرية باجل استفاد منها (7000) إنسان .

 وأشارت إلى أن المشروع تضمن أيضاً  توزيع لحوم على ( 4270) إنسان في ( 6 ) قرى بمديرية التحيتا، وكذا توزيع فلاتر تنقية المياة استفاد منها (2940) إنسان في (7) قرى بالمديرية نفسها .

 ونوّهت العسعوسي إلى أن أكثر من نصف عدد الأسر في اليمن يستدينون لشراء الغذاء بعد أن فقد ( 8 ) ملايين يمني وظائفهم وأصبحوا عاطلين عن العمل ، فضلاً عن توقف صرف مرتبات موظفي الدولة منذ سبعة أشهر .

 وتطرقت إلى النقص الحاد في الغذاء و الدواء بسبب القيود المفروضة على الواردات ، مؤكدة أهمية سلامة ميناء الحديدة باعتباره شريان الحياة لدخول المعونات الإنسانية إلى اليمن .

 ولفتت مدير مكتب اليمن لدى العون المباشر إلى أن احتياجات اليمنيين تفوق الإمكانيات الحالية للمنظمات الإنسانية ، مناشدة شركاء العمل الإنساني بذل مزيد من الجهود وحشد الدعم اللازم للاستجابة لاحتياجات الشعب اليمني الذي يعاني أكبر أزمة إنسانية في العالم حيث يحتاج ثلثا السكان (  19 ) مليون إنسان إلى معونات إنسانية عاجلة ويواجه (7.3) مليون إنسان خطر المجاعة

حول الموقع

سام برس