سام برس / شمس الدين العوني
بانوراما من المداخلات و الشهادات قي حضرة صاحب "الكروسة"و" رحمانة"و"باب العلوج" و عدد من الروائيين العرب..

بين تفاصيل و عناصر الوطن القبلي و على ايقاع الخزافين و بلون و عطر الزهر في هذا الربيع التونسي الأنيق يلتقي الفتية الساردون من كتاب و نقاد و روائيين و غيرهم يأخذهم شغف الكتابة و ألق الرواية  في حضرة كاتب جميل و مميز اشتغل ضمن حيز تاريخي في متنه الروائي ديدنه متعة الحكي و الامتاع بالسرد و القول بالرواية التاريخبة كلون للكتابة المبتكرة..كاتب خلوق و صموت و لا يلوي على غير الكتابة بعيدا عن ضجيج الكتبة و أهل الافتعال  من أشباه الكتاب ..هكذا هو حسنين صديقي ابن دار شعبان مثلما عهدته الكاتب و الانسان.

و هكذا..تشهد مدينة نابل فعاليات  ملتقى الرواية العربية  الذي تنظمه المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة و هب مبادرة ثقافية أدبية جديدة في دورتها الأولى و تنتظم في الفترة من 4 إلى 6 ماي ضمن عنوان كبير و هام و هو " الرواية التاريخية.. حسنين بن عمو نموذجا ".

الافتتاح يوم الخميس من خلال تكريم الأديب حسنين بن عموثم يفسح المجال لجلسة علمية بعدد من المداخلات ضمن  " الرواية والتاريخ .. هشاشة العلاقة وارتباك الحدود " للروائي الجزائري واسيني الأعرج و " بين التاريخي والروائي " للكاتب جلول عزونة و يحاضر الأديب حسن نصر عن " حسنين بن عمو: الكاتب العاشق " و تتحدث الأديبة سلوى الراشدي حول " ما يتيحه التاريخ للرواية.. الخلخال لحسنين بن عمو نموذجا و تكون مداخلة الناقد كمال الشيحاوي بشأن " الإيديولوجي في الرواية التاريخية .. رواية عام الفزوع 1864 لحسنين بن عمو نموذجا " ثم يكون للمكرم حسنين بن عمو مجال ليقدم شهادة حول تجربته الروائية و مسيرته الأدبية .

في اليوم الثاني للملتقى يكون الموعد مع جلستين علميتين الأولى يرأسها الكاتب لطفي الشابي و فيها مداخلة للكاتب و الشاعر العراقي حكمت الحاج بخصوص " الرواية التاريخية..الأسس والمفاهيم " بعد ذلك مداخلة الروائي مراد البجاوي بعنوان " شهادة التاريخ في طمارة كما شاءت "و  مداخلة الروائي ابراهيم الدرغوثي حول "  الرواية بين التاريخ والتراث"
و يترأس الجلسة الثانية الاعلامي و الكاتب محمد بن رجب لتقدم ضمنها الكاتبة نزيهة الخليفي مداخلة عن "  التاريخي في رواية وداعا حامورابي للكاتبة مسعودة بوبكر " و يقدم الناقد الدكتور  محمود طرشونة شهادة حول  تجربته الروائية بين  " دنيا " إلى " باب النور".
في اليوم الختامي للملتقى ثلاث جلسات علمية الأولى برئاسة الشاعر و الناشر مجدي بن عيسى حيث يقدم ناصر عراق شهادة عن " الرواية التاريخية كمصدر غير تقليدي للتاريخ الأزبكية نموذجا " وتقدم الكاتبة حياة الرايس شهادة حول " الأسطورة المخاتلة للخلود أو من أسرار كتابة عشتار " ثم يقدم الروائي والمترجم و  الشاعر جمال الجلاصي شهادة حول " الرواية كمصدر غير عادي للتاريخ" و في الجلسة الثانية برئاسة الروائي  حسونة المصباحي و فيها مداخلات  عن "تجليات التاريخي في الرواية العربية "  للكاتب الجزائري علاوة كوسة  و " حوارية التاريخ والتخييل عند عبد الواحد براهم " للناقد و الكاتب الدكتور محمد آيت ميهوب  و تكون الجلسة الثالثة برئاسة الكاتب  المصري ناصر عراق و فيها شهادة للروائي و القاص محمد عيسى المؤدب الذي حاز مؤخرا جائزة الكومار الذهبي للرواية الأدبية 2017 حول " الرواية بين وقائع التاريخ والراهن المتحول كما يقدم الروائي السوداني أمير تاج السر شهادة بخصوص  تجربته الروائية ثم تكون المحطة الموالية مع  شهادة للكاتبة وحيدة المي الحائزة مؤخرا على جائزة الكريديف عن عملها الروائي بعنوان "  نوة " و يكون الاختتام بتكريم ضيوف الملتقى و المشاركين ...انها نابل الروائية الآن تفتح متنها الثقافي للساردين لتقول لهم الكلمة لكم .

حول الموقع

سام برس