سام برس
اختتمت اليوم بصنعاء فعاليات المؤتمر اليمني الثاني لجراحة المخ والأعصاب وورشة العمل الأولى حول مبادئ إصابات العمود الفقري الذي نظمته  الجمعية اليمنية لجراحي المخ والأعصاب على مدى ثلاثة أيام تحت شعار " مؤتمر يتحدى الحصار ويتخطى الحدود " .

  وهدف المؤتمر الذي شارك فيه 250 استشاري جراحة المخ والأعصاب، ومحاضرين ومختصين في الجراحة والكوادر الطبية المهنية ذات الصلة لجراحة المخ والأعصاب وأعضاء هيئة التدريس الطبية بالجامعات والمعاهد والكليات الطبية والمستشفيات الخاصة وشخصيات من المنظمات الدولية، هدف إلى تبادل الخبرات العملية الطبية وتحسين وتطوير مهارات الاستشاريين والأطباء في مجال المخ والأعصاب.

وناقش المؤتمر 62 ورقة عمل تطرقت لآخر الأبحاث والطرق العلمية الحديثة في علاج الأمراض العصبية وجراحة المخ والأعصاب عبر نخبة من جراحي المخ والأعصاب المحليين والدوليين، بالإضافة إلى إلقاء محاضرات علمية لجراحين عالميين عبر الإنترنت، حيث تم النقل المباشر لفعاليات المؤتمر عبر قناة جراحة الأعصاب العالمية.

  وأكد المشاركون في المؤتمر أن الوضع الصحي في اليمن تأثر بشكل كبير وازدادت حالات الاصابات العصبية المباشرة  سواء من  آثار العدوان أو بتأثر نقص الغذاء والدواء ، فضلا عن تأثر البنية التحتية مما ادى الى ظهور امراض خطيرة كثيرة خاصة امراض الجهاز العصبي .

ودعا المشاركون وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة العامة والسكان وجميع الجهات المعنية لدعم البحث العلمي وتسهيل وسائل البحث ودعم الانشطة الاكاديمية بما يضمن تقدم الطب والأطباء .. وكذا اقامة وتشجيع الانشطة الطبية الاكاديمية لما لها من فائدة في تحسين مستوى الخدمات الطبية في اليمن .

كما دعا المشاركون الامم المتحدة وجميع المنظمات الطبية والإنسانية الدولية للعمل على وقف العدوان وحصاره الغاشم على اليمن ورفع معاناة الشعب اليمني ورفد القطاع الصحي بكل ما يحتاجه من امكانيات .
 وأكد المشاركون أن المؤتمر اعتمد  على استخدام التقنيات الحديثة في التواصل مع العالم وكسر العزلة والحصار الذي منع من المشاركة في المؤتمرات الدولية وجعل احضار كبار الاطباء مستحيلا نتيجة اغلاق مطار صنعاء .. داعين المجتمع الدولي للعمل على اعادة فتح مطار صنعاء لتسهيل السفر للأطباء والمرضى.

  وفي ختام المؤتمر كرم رئيس المؤتمر العلمي الثاني للمخ والأعصاب الدكتور ماجد عامر والأمين العام للمؤتمر الدكتور اسماعيل الكبسي ورئيس الجمعية اليمنية للمخ والاعصاب الدكتور نصر النقيب و رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور مجاهد معصار.. أربعة من الدكاترة الحاصلين على الزمالة العربية "البورد" في مجال المخ والأعصاب،كما تم تكريم المشاركين وعدد من الأطباء الأجانب الذي وقفوا مع زملائهم في القطاع الصحي في الظروف التي تمر بها البلاد ، وكذا تكريم الشركات الداعمة للمؤتمر.
سبأ

حول الموقع

سام برس