سام برس / صنعاء / رأفت الجُميّل
يعد المخيم الطبي لمعالجة حالات الكوليرا والذي أقيم في فناء مجمع الشهيد عبدالقادر هلال بالعاصمة صنعاء، أحد ثمار الشراكة المجتمعية الناجحة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي.

وقال د. مقبل الضبياني -مدير مجمع الشهيد عبدالقادر هلال ومدير المخيم الطبي: إن المخيم كان نتاج عن دعوة وزير الصحة العامة والسكان إلى كافة المنشآت الطبية الخاصة والقطاع الخاص للمشاركة في الجهد الحكومي لمعالجة ومواجهة الإسهالات المائية.
وأضاف: نتج عن تلك الدعوة شراكة تمثلت في إقامة هذا المخيم، اتحاد المستشفيات الخاصة ممثلا بثلاثة مستشفيات (سيبلاس، ابن سيناء، والمستشفى الأهلي) تكفلت بتوفير الكوادر الطبية على مدى 24 ساعة.

وبين الضبياني: إن المجمع قدم الفناء والإمكانيات والمعدات الطبية والمختبرات المتوفرة لديه، كما خصص قسم للنساء، لافتا إلى أن المختبر الخاص بالمجمع تم تحويله إلى عمل المخيم نتيجة الوضع القائم، كما تم تجهيز كل الأسرة المتوفرة لدى المجمع لاستقبال الحالات، لتمثل مساهمتنا في المخيم كمساهمة عن القطاع الحكومي.

وأشار إلى أن القطاع الخاص كانت مساهمته من خلال المستشفيات الخاصة الثلاثة التي تعهدت وأوفت بتوفير الكوادر الطبية على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى أن شركة (شفاكو) للصناعات الدوائية تولت مسؤولية الإمداد والتموين الطبي من محاليل وريدية ومحلول الإرواء وكافة الأدوية والمواد الخاصة بمرضى الكوليرا وجميع المستلزمات الخاصة بالفحوصات الطبية، كما ربطت المخيم والمجمع بالتيار الكهربائي.

مشيدا بالدور المهم والكبير الذي اضطلع به الدكتور عبدالله عبدالكريم العرشي -مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بأمانه العاصمة- الذي يتعبر حلقة الوصل بين كافة الجهات والتنسيق مع المستشفيات الداعمة وشركة شفاكو وبذل مجهود كبير لافتتاح هذا المخيم الذي يقدم خدمات جليلة للجميع.

ونوه إلى أن منظمة الصحة العالمية قدمت خيمتين.. ووفرت عدد اثنين حمامات متنقلة، وكذلك مؤسسة الصالح مشكورة قامت بتوفير خيمتين وحمام متنقل ثالث، وأبدت استعدادها للمساعدة في حال استمرار الوضع.. وكذا مؤسسة (كل البنات) قدمت خيمة مع مواد نظافة متكاملة.. نشكرهم.. وهذا شيء إيجابي.

وأوضح أن المخيم استقبل أكثر من 400 حالة إسهالات مائية خلال الأيام الماضية، ومن بين ذلك الرقم هناك قرابة خمسين حالة إصابة للكوليرا، منوها انه يتم استقبال من حالتين إلى ثلاث حالات إصابة كوليرا في اليوم الواحد.
وأكد أن هناك حوالي 99.5% نجاح في المعالجة، وتم معالجتهم بداخل المخيم جاءوا بحالة إسعاف محمولين وخرجوا يمشون على أقدامهم، فيما تم تحويل قرابة عشر حالات خلال الأيام الماضية إلى المستشفيات لعدم توفر عناية مركزة لدى المخيم.

حول الموقع

سام برس