سام برس
قالت تقارير اعلامية ان دولة قطر تسلمت صباح الجمعة من الكويت قائمة بالمطالب " التعجيزية " التي تطالب بها كلاً من السعودية والامارات والبحرين ومصر ، واعطت مهلة عشرة ايام لحل الخلاف وعودة المياه الى مجاريها.

وذكرت وسائل الاعلام ان المطالب والشروط تشمل إغلاق قناة الجزيرة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وإنهاء التعاون مع تركيا والتخلي عن شخصيات مطلوبة دوليا وإقليميا ومهلة 10 أيام لتنفيذها.

وذكرت “العربية” في موقعها الإلكتروني نقلا عن مصادر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس″ الأمريكية في وقت لاحق أنها حصلت على نسخة من القائمة من إحدى الدول المقاطعة، وشملت قائمة المطالب إغلاق قناة الجزيرة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإنهاء التعاون مع تركيا.

كما شملت المطالب، بحسب الوكالة، أن تقطع قطر جميع علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وجماعات أخرى بينها حزب الله والقاعدة وداعش ، بحسب رأي اليوم.

وبحسب القائمة، يتعين على قطر رفض تجنيس مواطني الدول الأربع المقاطعة وطرد الموجودين حاليا في قطر، في مسعى تصفه الدول بأنه محاولة لمنع قطر من التدخل في شؤونها الداخلية.

وتشمل المطالب كذلك أن تسلم قطر جميع الأشخاص المطلوبين لدى الدول الأربع فيما يتصل بالإرهاب ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة جماعات إرهابية.

يذكر ان وزارة الخارجية القطرية تتريث في الرد على تلك الشروط وتصف تلك المطالب بالغير واقعية .

حول الموقع

سام برس