سام برس / شمس الدين العوني
فنانون من 21 دولة من العالم في معارض و ندوات و ورشات ..و حلم المتحف...

نذكر المنستيرفتتراءى لنا أعمال جمّة يحلم بها  أصحابها هناك.. هنا.. لتشهد  على المكان بل تصبح  دالة عليه... هكذا إذن.. يحق لمدينة روسبينا أن تفخر بنجاحها في لم شمل العائلة التشكيلية والفنية ... جاؤوا من جهات الكون.. تقودهم فكرة باذخة.. القول بجمال العناصر والأشياء رغم حرقة الأسئلة وألم الكينونة ووجيعة الدواخل.. الفن  في مواجهة التنميط وعولمة كلّ شيء.. الاقتصاد.. الثقافة.. الأشكال.. الوجوه.. وكل ما هو حميمي وخصوصي.. 

  هكذا إذن تكلّم الفنانون على اختلاف ملامحهم بصوت واحد.. إنها حيوية الرسامين وعموم التشكيليين.. حيوية الألوان والمواد من حديد وحجارة ورخام.. تتحول العناصر والتفاصيل  الى ورشة عالمية للإبداع.. للقول الجمالي.. المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير يشهد دورته    بالتعاون  مع بلدية المنستير ويكون ذلك تحت عنوان «  » وهي بادرة مهمة حيث تتوزع الفعاليات على عديد الفضاءات بالمنستير وفق توجه ثقافي يتعاون فيه السيد محسن القطاري رئيس جمعية الفنون الجميلة بالمنستير..والفنان نجيب الركباني منذ سنوات ..الضيوف من مختلف أنحاء البلاد التونسية وبمشاركة فاعلة وتكون هناك أنشطة للورشات والمعارض والزيارات الترفيهية وعرض وثائقيات و المشاركات الأجنبية متعددة ضمن الامتاع والابداع والمؤانسة... وفي هذا السياق أعلمنا السيد محمد محسن القطاري عن الهيئة المديرة و رئيس الجمعية بما يلي "...

ضمن الاستعدادات و التحضيرات للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير حضيت جمعية الفنون الجميلة بالمنستير باستقبال رئيسها و مديرها الفني من طرف السيد والي المنستير اليوم الجمعة 30 جوان 2017 حيث تم تقديم معطيات حول الدورة القادمة من مهرجانها الدولي و مشروع المتحف الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير. وقد قبل السيد الوالي , مشكورا , الاشراف على الدورة القادمة من المهرجان و حث على وقوف كل الاطراف المعنية لانجاحها و جعلها تتميز عن سابقاتها . هذا وقد امضى السيد الوالي بالمناسبة على وثيقة بعث المتحف الدولي بحضور نائبين عن الجهة بمجلس النواب ووعد بالتدخل لتذليل الصعاب الطارئة أمام انجاز المشروع . هذه البشرى السارة نزفها لابناء المنستير و أحباء الفنون الجميلة في الداخل و الخارج . و بالتالي تتوجه الهيئة المديرة للجمعية بجزيل الشكر الى السيد الوالي و مجلس النيابة الخصوصية وعلى رأسها السيد المعتمد رئيس النيابة الخصوصية ببلدية المنستير على هذه المبادرة و الوقوف الى جانب الجمعية لما فيه اثراء المكاسب الثقافية و السياحية بالمنطقة ....هكذا تنظم جمعيـة الفنـون الجميـلة   بالمنستير  فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي للفنون التشكيلية  بالتعاون مع مندوبية الثقافة و مساندة فعاليات أخرى منها البلدية و الولاية و المركز الثقافي الجامعي و ذلك في الفترة من 4 الى 16 من شهر سبتمبر القادم حيث  يتم استقبال المشاركين من طرف رئيس البلدية و تنتظم زيارة الى المدينة و متحف الفنان الفوتوغرافي عمر عباده حرزالله و افتتاح المهرجان بالمركب الثقافي و تدشين المعرض الجماعي لنخبة من الفنانين التونسيين بنزل النخيل مع عرض شريط وثائقي حول السياحة التونسية.

و تتواصل الفعاليات مع رحلة الجنوب التونسي و الجم، مطماطة، تطاوين، قصر أولاد سلطان
مع الإقامة بنزل ياديس قصر أولاد غيلان عنق الجمل  و شبيكة و منتزه شاق واق بنفطة مع الاقامة بنزل بنفطة ثم زيارة قفصة و سبيطلة و مدينة الزهراء و العودة لنزل النخيل بالمنستير. و تنطلق يوم السبت 8 سبتمبرالورشات الفنية بمختلف الأماكن بالمدينة و منها  ورشة  في فن الفسيفساء بساحة الفنون  تنظم بالشراكة مع المركز الثقافي الجامعي بالمنستير و يشارك فيها  حرفيون من الجم والأستاذة نسرين الغربي)  اختصاص فسيفساء( و في السهرة يعرض ضيوف الشرف سيراتهم الذاتية  و يوم الأحد صباحا متابعة الورشات الفنية و منها ورشة الفسيفساء بساحة الفنون و في السهرة محاضرة  حول  L’Art intra-extra muros يديرها الدكتور محمد سامي بشير و مداخلة للأستاذة نسرين الغربي  حول موضوع الدورة  "الفن و المحيط "..و يوم الاثنين 11 سبتمبر تنتظم  رحلة الى قرطاج  Les Thermes d’Antonin le Pieux   و سيدي بوسعيد ومتحف النجمة الزهراء و متحف  باردو  و في السهرة حفل عشاء بأحد نزل المنطقة السياحية بالمنستير و خلال يوم الثلاثاء 12 سبتمبر تتم متابعة الورشات الفنية و  تكريم الفنانين عمرعباده حرزالله و   نجيب الشوك وعلي الزنايدي و عمر التريكي مع  عرض فيديو حول  المسيرة الفنية لكل منهم و يوم الاربعاء 13 سبتمبر يتواصل نشاط الورشات الفنية و في السهرة حفلة ينشطها المركز الثقافي الجامعي بالمنستير فيها عرض للأزياء التقليدية و فيديو حول أنشطة المركز و في الخميس 14 سبتمبر رحلة لجزيرة قورية و ورشة فنية تحت الماء بالتعاون مع جمعية " أزرقنا الكبير " و خلال العشاء بنزل النخيل يتم عرض فيديو حول المسيرة الفنية للفنانين المشاركين في المهرجان  و يوم الجمعة 15 سبتمبر يكون نشاط الورشة الختامية و  عملية فرز أفضل عمل فني للدورة و  سهرة سلامية و في اليوم الاختتامي للدورة السبت 16 سبتمبر فسحة حرة للضيوف و تدشين معرض إنتاج الدورة 15 بالمتحف بالفالاز  و تمثال مدخل المتحف مع سهرة لتكريم المشاركين بنزل النخيل..

و في هذا الخصوص يقول الفنان نجيب الركباني منسق الدورة و البرنامج العام للفعاليات "...هذه الدورة تنظم بالشراكة مع المندوبيةالجهوية للثقافة التي ترمي من وراء ذلك اعطاء فرصة أكبر للمشاركة التونسية من حيث العدد و الجودة لاعطاء صورة جيدة عن الفنان التونسي فالمندوبية كلفت هيئة لانتقاء و تحديد قائمة من عشرة فنانين ستتكفل باقامتهم على عاتقها على أن تعطي الفرصة في كل سنة لآخرين و بالنسبة للمتحف الدولي سيكون الأول من نوعه بتونس و سيحتوي على أعمال فنية ثمرة 15 دورة لفنانين من 56دولة و الجمعية تمتلك الى حد اليوم أكثر من ألف و نصف من الأعمال الفنية و المتحف هو حلم أكثر من 600 فنان شارك فيه..و هنا نتوجه بالشكر الى رئيس النيابة الخصوصية لدعمه المادي هو و المندوب الثقافي  و كذلك السيد والي المنستير الذي وعدنا انه سيقف معنا بكل ثقله لانجازالمتحف و أن تتميز دورة المهرجان و تنجح و يسرنا أن نسجل مشاركة نخبة متميزة من العراق من بينها خاصة خليف محمود المحل و وضاح مهدي و عامر بدر و ملاك جميل وهم من المشاهير على الصعيد العالمي تكرم الدورة بالتشريف الضيفين الفنانين الكبيرين  من تونس حمدة دنيدن و من السنغال Yelli Ndoye.."


حول الموقع

سام برس