سام برس
في صدمة جديدة لدول الخليج المقاطعة لدولة قطر ، أعلنت إيران عن موعد اقتراب تدشين خط ملاحي بحري، بين محافظة بوشهر جنوبي إيران وقطر ، لتزويد الدوحة بالعديد من الصادرات ، ما ادى الى حالة من الرعب في صفوف السعودية والامارات والبحرين .

وأبدى بعض السياسيين لدول الخليج المقاطعة لدولة قطر من استغلال وتحويل الخط البحري الى ممر لتهريب السلاح والمقاتلين استعداداً لاي سيناريو اوتهديد عسكري لقلب نظام الحكم او التورط في شن هجوم خاطف على القصر الاميري والمواقع العسكرية والامنية من قبل السعودية والامارات والبحرين ومصر لفرض سياسة الامر الواقع.

حيث صرح مساعد رئيس منظمة تنمية الصناعة والمناجم والتجارة، أبو القاسم محمد زادة، خلال لقائه عددا من رجال الأعمال، اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز، إن هذا الخط يهدف لتنمية الصادرات غير النفطية.

وأضاف محمد زاده أن عملية تصدير السلع تجرى حاليا من موانئ "ديّر" و"بوالخير" و"كناوه" إلى قطر، وأن الخط الملاحي الذي سيتم تدشينه قريبا سيساعد على زيادة صادرات محافظة بوشهر إلى هناك.

وأضاف أنه من المتوقع أن تبلغ صادرات بوشهر من السلع غير النفطية ومكثفات الغاز، في العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 مارس/آذار 2017)، 10.6 مليار دولار، وأن يتجاوز حجم تصدير المنتجات المنجمية 117 مليون دولار.

ونظرا إلى الطاقات الضخمة التي تتمتع بها بوشهر، في مجال إنتاج وتحويل المحاصيل الزراعية والأحياء المائية، فمن المتوقع أن يصل حجم صادرات هذه المنتجات إلى 234 مليون دولار، على حد تعبير محمد زاده ، بحسب ماذكرته وكالة " فارس "

حول الموقع

سام برس