سام برس
أعلنت مؤسسة المرأة العربية أنها سحبت ترشيح الشيخة موزة والدة أمير قطر من جائزة السيدة العربية الأولى لدورتها السابعة لعام 2017. وذكرت المؤسسة أن القرار نهائي واتخذ بالإجماع.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن المؤسسة في باريس ونشرت وكالة أنباء الإمارات "وام" نسخة منه اليوم.

وأستغرب العديد من المهتمين بالجائزة تلك الخطوة الغير موفقة واعتبر عدد من الرائدات العربيات ذلك التصرف غير مسؤول وخروجاً عن المعايير ورضوخاً للقرار السياسي الامارتي والسعودي الضاغط نحو تجميد عضوية الشيخة موزة لدواعي سياسية وغير اخلاقية القصد منها الاساءة وتشوية الصورة عبر برامج الدفع المسبق . 

وقالت المؤسسة انها جمدت كافة أنواع وأشكال التعامل والتواصل مع المنظمات والهيئات والمؤسسات القطرية التي لها علاقة بالقضايا النسائية وشؤون المرأة.

كما اعتبرت عدد من النساء العربيات تصريح  محمد الدليمي الأمين العام لمؤسسة المرأة العربية بدعوة جميع هيئات ومنظمات المجتمع المدني وكافة الأطر والاتحادات النسائية العربية، إلى مقاطعة قطر ومنظماتها ومراكز أبحاثها دليل واضح على ان المؤسسة غير مستقلة او متحررة من القيود والاهواء السياسية التي كان يجب ان تكون لها ارادة حرة في اتخاذ قراراتهاالمصيرية.

يذكر ان جائزة السيدة العربية الأولى أرفع جائزة عربية تقدم للسيدات العربيات الأوائل. وتم ترشيح السيدة موزة بنت ناصر المسند عقيلة أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، قبل شهور من الازمة القطرية مع الامارات والسعودية والبحرين ومصر ، لنيل هذه الجائزة ، إلا ان رياح التاثير والتدخلات عن بُعد أخرجت المؤسسة عن حيادها .

حول الموقع

سام برس