سام برس
وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الكويت اليوم قادما من اسطنبول في جولة لأربعة أيام، يزورخلالها كذلك الدوحة والرياض أملا في ايجاد  تسوية سياسية تجنب قطر ودول الخليج الانفجار .

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الى الكويت الأحد الماضي، والتقائه بأميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في إطار مساعي لندن لإصلاح ذات البين.

وبالتزامن، يصل إلى الكويت اليوم كذلك مستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل، الذي سيجتمع مع تيلرسون ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبدالله.

وعلقت الخارجية الأمريكية، على آمال واشنطن المعقودة على تيلرسون في جولته الخليجية، مذكرة بالعلاقات الطيبة التي أرساها في الخليج إبان شغله منصب الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل" النفطية، وأشارت إلى أنه "سوف يستعرض سبل كسر الجمود الحاصل بعد رد ّ قطر النهائي على قائمة الشروط العربية الـ13" ، بحسب ماذكره وكالات اعلامية .

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب واتهم قطر مؤخرا بأن "لها باعا طويلا في تمويل الإرهاب وعلى مستوى عال للغاية"، وأضاف "أنه على الولايات المتحدة وقف تمويل الإرهاب، وقد حان الوقت لدعوة قطر لإنهاء هذا التمويل".

ورغم الاتهامات الخطيرة التي أسندها الرئيس الأمريكي للدوحة، يجمع المراقبون على أهمية العلاقات معها بالنسبة إلى واشنطن، التي تخشى انعكاس الأزمة على التعاون العسكري مع الدوحة، وتعاظم النفوذ الإيراني في الإقليم، لاسيما بعد أن انبرت طهران إلى الإعلان عن استعدادها التام لتقديم سائر أشكال الدعم لقطر في حصارها.

حول الموقع

سام برس