سام برس / شمس الدين العوني
بلقاسم بوقنة و درة الفورتي و وليد التونسي و الرسامة فاطمة كريت لتنشيط " تمزرط " بالجنوب
تعرض لوحاتها الفنية و تنشط ورشات للأطفال خلال أيام المهرجان...

في نطاق "مهرجان تمزرط" و في دورته 25  تعرض الفنانة التشكيلية " فاطمة كريط " مجموعة من لوحاتها الزيتية بعنوان " نسمات امازيغية " و يتم تدشين المعرض يوم افتتاح المهرجان الجمعة 11 اوت 2017 على الساعة السابعة  مساء ب "دار عياد " و يتواصل المعرض خلال  أيام 11 / 12 / 13 اوت 2017.

وبالمناسبة تنشط الفنانة التشكيلية "فاطمة كريط " ورشات رسم للأطفال أيام 11 و 12 و 13 اوت 2017. ستمنح جوائز قيمة لأحسن الأعمال الفنية .

 و بخصوص هذه الفعالية تقول الرسامة فاطمة كريت "...اضافة الى المعرض أقوم بتنشيط ورشات للرسم للاطفال يتعلم فيها الطفل تقنيات الالوان المائية و الزيتية و استعمال تقنية الرمل و هذه الورشة تمتد على  ايام المهرجان(111213 اوت)وتمنح في الاخير ست جوائز قيمة لاحسن اعمال الاطفال المشاركين... و بخصوص  اهداف "مهرجان تمزرط" الاساسية نجد  التعريف بقرية تمزرط  و حث ابنائها على الرجوع الى ارض اجدادهم ليتم ان شاء الله الاستثمار و ينتعش الاقتصاد ..و حتى مواضيع لوحاتي كلها في هذا الاطار جذور و اصالة.و عنوان المعرض"نسمات امازيغية"و من عروض المهرجان هناك الترفيه و السهر مع حفلات الفنانين وليد التونسي و بلقاسم بوقنة و درة الفورتي اضافة للألعاب و التنشيط للعائلات و الأطفال..."

هذا و تعددت معارض الرسامة كريت الفردية و الجماعية من ذلك معرضها السابق بالمركز الثقافي الروسي حيث قدمت فيه عددا من الأعمال الفنية التشكيلية التي عرفت بها ضمن تجربتها .
هذه المشاركة في المعرض يأتي بعد معارض أخرى منها تلك التي انتظمت خلال شهر رمضان تحت عنوان الأجواء التونسية و كذلك معرضها بالمكتبة المعلوماتية  بأريانة (الميدياتيك )  و كذلك برواق الفنون ببن عروس بادارة الفنان عيسى قويرح.

في لوحات الرسامة فاطمة كريت نجد بوضوح  شيئا من الأصالة و الاعتزاز بالروح التونسية و نجد بعض المشاهد و اللباس التقليدي و الطبيعة الجامدة و ما الى ذلك من الأعمال التي تشير فيها ببصمتها الى مميزات الحياة التونسية و بعض العادات و التقاليد و وجوه النسوة باللباس التقليدي و كأننا بالفنانة فاطمة كريت تسعى للقول بعمق و ثراء و أصالة الحالة التونسية في جوانبها الثقافية و الاجتماعية و الانسانية و قد تخيرت من الألوان ما يتلاءم مع الأعمال و في هذا المعرض الجماعي بفضاء المعارض بالمركز الثقافي الروسي تقدم لوحات ضمن المواضيع التي ذكرناها و التي يجمع بينها الفضاء الثقافي و التراثي و الاجتماعي التونسي .

نجد في الأعمال المعروضة ذاك الاعتزاز بالانتماء لتونس و تلك الضروب من النوستالجيا و القول بأصالة المشاهد و الوجوه و الحالات

حول الموقع

سام برس