سام برس /محمد عبدالسلام

جليدان  :الاتصالات بصدد ادخال تقنيات جديدة لمواكبة التطور التكنولوجي ومكافحة القرصنة الالكترونية

قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات جليدان محمود جليدان ان الاتصالات بصدد ادخال تقنيات حديثة لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة .

واضاف الوزير جليدان خلال افتتاحه امس بصنعاء ورشة عمل حول الخطوات الفنية التنفيذية لتشغيل (Ipv6)ان وزارة الاتصالات وجميع كوادرها تعمل بكل جهد من اجل مواكبة تكنولوجيا العصر وإصلاح ما دمره طيران العدوان حرصا على الاستمرار في تقديم خدماتها للشعب اليمني.

مؤكدا أهمية الانتقال إلى الإصدار السادس للإنترنت لمواكبة تقنيات العصر المتجددة ومكافحة عملية القرصنة الالكترونية.

منوهاً بإقامة ورش عمل وندوات وفعاليات هادفة لتطوير قطاع الاتصالات والتقنيات ومواكبة التطور التكنولوجي

وأشار إلى ضرورة تجاوز التحديات والصعوبات للانتقال إلى الـ(Ipv6) تدريجيا منذ عام 2014 ومواكبة ذلك فنياً فيه

مثمناً جهود المؤسسة العامة للاتصالات والعاملين في يمن نت بهدف الانتقال إلى هذا الإصدار بشكل دقيق ومدروس وذلك ما يتطلب من الجميع عمل جاد وتنسيق مشترك.

وحث وزير الاتصالات المشاركين على  الخروج برؤية عامة موحدة للتنسيق والعمل المشترك وتحديد المهام والمسؤليات واقرار الخطوات التنفيذية والفترة الزمنية لإنجاز مصفوفة العمل حتى يصبح المشروع الوطني لتشغيل الإصدار السادس Ipv6 إنترنت قيد التشغيل .

من جانبه أوضح مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات المهندس صادق مصلح أن مشروع الانتقال إلى الإصدار السادس قطع شوط كبير في العمل فيه إلا أن العدوان الغاشم والحصار الجائر عمل على تأخير الحصول على التجهيزات الفنية الخاصة بالإصدار.

ولفت إلى ان المؤسسة عملت على شراء التجهيزات من السوق السوداء بكلفة عالية للانتقال إلى الإصدار ووضع خطة زمنية بالتوازي مع شركات الاتصالات باعتباره مشروع وطني.

وتهدف الورشة التي تنظمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على مدى خمس حلقات  وتنظمها على مدى شهرين القادمة  إلى مناقشة القضايا المتعلقة بجاهزية الشركات لتطبيق وتشغيل (Ipv6) إنترنت، والصعوبات التي تواجهها وخيارات معالجتها.

كما تهدف إلى تكليف الشركات بإعداد تقارير فنية عن مدى انجازاتها وإجراءاتها المنفذة واقتراحاتها في إطار المشروع الوطني تمهيدا لعرضها في أربع حلقات نقاش قادمة تضم مختلف الشركات المزودة لخدمات الانترنت سيتم تنظيمها خلال الشهرين القادمين.

وتناقش الورشة التي حضر افتتاحها نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات مصلح العزير ووكلاء الوزارة وممثلين عن شركات الاتصالات الخاصة والحكومية، أوراق عمل وعرض تقديمي للشركات عن مدى الجاهزية والاستعداد لتطبيق وتشغيل (Ipv6).

كما تستعرض الورشة التقارير الفنية لكل طرف وتقديم مقترحاته عن مدى العمل المشترك كمشروع وطني والتوجهات والإجراءات المتوقعة للجاهزية والعوائق والمخاطر التي تواجه الانتقال للإصدار السادسف

ويعتبر البرتوكول ipv6 أحد الركائز الأساسية لمجتمع المعلومات المستقبلي، ويوفر  الاتصال السريع في اي مكان وأي زمان ، كما يوفر عدد هائل من عناوين الأنترنت ويتميز بالكفاءة والاداء العالي ، وسري في تأمين المعلومات ، ويقلل من التكاليف التشغلية من خلال التصميم والتهيئة الذاتية

حول الموقع

سام برس