سام برس / تونس/ شمس الدين العوني

" و القول بعوالم المرأة ككائن حالم بالحرية  ...Les Femmes Brochettes"


الفنانة التشكيلية ريم بن الشيخ تعرض أعمالا ضمن التقنية الفنية الخزفية التي تعرف ضمن الحالة الفنية اليابانة و التي تشهد مجالات فنية تشكيلية عالية و وظفت ريم بهذا الأسلوب الفني الجمالي الأعمال المعروضة للقول بعوالم المرأة واستحقاقاتها الحياتية ككائن حالم بالحرية  لنجد عناوين مثل "Les Femmes Brochettes" و"المرأة المسلسلة".


و هذه تجربة حرية بالدرس و القراءة بالنظر للطرح الجمالي المغاير و التقنيات و الأسلوب الفني..كما  يعرض الفنان لسعد بن علية لوحات مختلفة تتماهى مع الأبعاد الاجتماعية و بشكل مخصوص على غرار لوحة "ولد الغولة"..و يقدم الفنان خير الدين بن حليمة عملين  بالحجم الكبير ضمن مجالات ابتكاراته و رصد الجديد بين الفوتوغرافيا و التشكيل و نذكر "سهرت منه الليالي" كعنوان دال حيث يشتغل بن حليمة بوعي عميق ضمن المسافة السردية الفنية المتاحة من فنون التشكيل الفوتوغرافي..و بالنسبة للماتر الفنان محمد العايب  صاحب الرواق فهو يمضي في دأبه منذ عقود حيث الفوتوغرافيا و التشكيل العنوان الواحد و عمله في هذا اللقاء الفني كبير الحجم و على القماش انطلاقا من وعي دفين و حارق بخصوص ممكنات الصورة في مختلف المساحات و المحامل..و يشارك الفنان سفيان نواشري بعملين فوتوغرافيين كبيرين في سياق البحث في تفاعلات الصورة و التشكيل كما تشارك الفنانة  رجاء سعيد بعملين في فنون الفوتوغرافيا حيث التقنيات المختلفة و حضور هواجس المرأة و جماليات أخرى للحرف و بالنسبة للفنان أنور سفطة و من خلال عمليه كبيري الحجم  تبرز التقنيات الرقمية في صلاتها بالصورة و ممكناتها الجمالية الأخرى ضمن التعاطي مع مواضيع تهم الانسان منها الأرض ..الفنانة أحلام محجوب ذهبت بلوحاتها المتعددة في هذا المعرض ضمن أسئلة القناع و الوجوه و تعدد الحالات في سياق اجتماعي ثقافي متحول لتبرز مهاراتها الفنية تجاه الذات و الآخر و بتقنيات فنية و جمالية بينة....



...و هل يدري العشاق أن العين بحر..نعم من العين تمضي اللغة الفكرة المتشحة بالسرد..هي العين تروي لحظتها الحاسمة نحتا للعلو في هدأة و غفلة منهذا الضياع المبين حيث الصورة عنوان كلام لا كالكلام و لافتة كبرى للنشيد..هكذا عن للفتى المأسور بالحلم العيني و المأخوذ بدهشة العدسة و سواد العلبة أن يركن الى الحدائق رفقة الصورة المتعددة في البهاء و الأغاني الشجية لا يلوي على غير القول بالأمنية..من هنا لمعت فكرتان واحدة للذات بعد أكثر من نصف قرن في عناق الآلة و واحدة تواصلا مع الجديد و المستحدث عند الفتية الشرسين تجاه الصورة و تقنياتها الحديثة و الفوتوغرافيا في تشظيها الجمالي المتعدد..هي شواسع العين المفتوحة على الابداع في تجلياته حيث الصورة في حالة من شاعرية الحال بفعل اللعب على الاضافة و التصرف في المتاح من التقنية ليظل الموضوع مفتوحا على دهشة فارقة..انها ابداعية المساحة الحافة بالصورة..نهم بالدخول تدعونا لوحات و أعمال ضمن التشكيل الفوتوغرافي و الفني لكل من الفنانين المميزين أحلام محجوب و أنور سفطة و رجاء سعيد و سفيان نواشري و لسعد بن علية و ريم بن شيخ و خيرالدين بن حليمة و محمد العايب الفنان الأمهر على عبارة الشاعر الكبير ت.س.ايليوت تجاه صديقه ازرا باوند..أعمال متنوعة و فيها لمسات ابداعية مبتكرة فاللصورة هي تعلة للذهاب الى ممكنات جمالية أخرى حيث النور و الضوء و الخطوط في تداعيات أشبه بالتأليف الفني و التشكيلي..كل ذلك ضمن " تشويشات بصرية 3 "..و هكذا ..مجموعة المشاركين في هذا المعرض من المتخصصين والباحثين والجامعيين ..



معرض بدلالات فنية عميقة فيها البحث عن الجديد و اكتشاف العادي و هذه مرامي الرواق و صاحبه الفنان الكبير سي محمد العايب الذي يقول لنا ضمن استراحة بالطابق العلوي لهذه التحفة الغالريهاتية و نعني رواق عين "...لقد تحقق الحلم الذي حلمناه منذ السبعينات و صارت فنون الفوتوغرافيا تدرس بالبوزار و المؤسسات الجامعية المختصة و صارت هناك دكتوراه و اختصاص و صارت الفوتوغرافيا مادة تشكيلية بعد أن كان هناك اقصاء للفوتوغرافيا ..لدينا اليوم مقاربات بين الفوتوغرافيا من ناحية و الالرسم و الحفر  و النحت ...من ناحية أخرى و هناك جدل بين هذه الخامات و المواد .. و الاضافة الحاصلة هي أنه صار لدينا عدد من الفوتوغرافيين التشكيليين و المادة تدرس ..في هذا المعرض تفاعلنا مع الصورة الفوتوغرافية من جانبها الابداعي من خلال المعطيات التقنية الحديثة  و الحصول على أعمال قيمة عبر التكنولوجيا المعاصرة و المؤثرات الفنية و البرمجيات و كل ذلك ضمن بحث ..و الحصيلة و صوابها سيقول التاريخ الحكم عليها و الزمن ...و النقد...".



و قبل سنة احتفل رواق عين بضاحية صلامبو بمرور 30 سنة  على تأسيسه  حيث شهدت  سنة 1986 اعلان الفنان محمد العايب انطلاق نشاط هذا الرواق الذي فسح المجال لمعارض الفن الفوتوغرافي و الرسم ..و صمد الرواق بوجه الرداءة و لم يسقط في المناحي التجارية الربحية بل مثل جهة نوعية وفق رؤية جمالية للعرض و اصبح في السنوات الاخيرة ركنا مفتوحا على الأساليب المعاصرة وفق وعي الفنان العايب الحارق....أسماء و تجارب متنوعة و مبدعة مرت بالرواق و منها فيكتور سرفاتي ومختار هنان وبديع  شوشان والهاشمي مرزوق ..فسحة جمالية اسمها رواق عين تقصدها فتأخذك حدائق النظر و بساتين التمعن و جنان الأعماق ..حدائق صلامبو تسعد كما تونس و في كل مرة بمحتويات هذا الفضاء و هي تعرض تباعا لفنانين و مبدعين..مرحى للصور ترقص في بهاء بجهة صلامبو ضمت أحلام فتية ديدنهم الحفر الفني الحديث على حائط القناشة..انها فكرة الابداع و الامتاع المتعدد و المؤانسة وفق الجماليات المستحدثة في هذا العالم البهي المدهش ...عالم الصورة الباذخة تقصدا للابتكار و اللمعان..و هكذا..هل تدري الحدائق أن العين بحر..



 


حول الموقع

سام برس