سام برس
احتشد ضيوف الرحمن على صعيد جبل عرفات منذ الصباح الباكر عقب انتهائهم من قضاء يوم "التروية" بمشعر منى اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وذلك تلبية لنداء خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام، بعد أن جاءوا من كل فج عميق إلى أطهر بقاع الأرض التي شهدت مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، تاركين المال والأهل والولد، طامعين فى مغفرة الله ورضوانه، وقد بشرهم الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم بأن من حج بيت الله الحرام ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه.
لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك, بهذه التلبية الصادرة من القلوب والحناجر وقف أكثر من 4 ملايين حاج جاءوا من كل فج عميق إلى المشعر الحرام "جبل عرفات" لأداء الركن الأعظم من الحج، طامعين فى رحمة الله عز وجل أن يجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا وأن يغفر لهم ما تقدم من ذنبهم.
الأجواء بعرفات تسيطر عليها مشاعر إيمانية وروحانية ليس لها مثيل، فجميع حجاج بيت الله الحرام يقفون جنبا إلى جنب، العربى بجانب الأعجمى، والفقير بجانب الغنى، والأسود بجانب الأبيض، والرئيس بجانب المرؤوس, الجميع سواء فى ذلك اليوم العظيم .. مشغولون فقط بذكر الله تعالى والتضرع اليه ليغفر لهم ذنوبهم كما وعدهم, فيوم من أعظم أيام الله, تغفر فيه الزلات, وتجاب فيه الدعوات.
ويباهى الله بعباده أهل السماوات, فيقول الله اليوم لملائكته كما ورد فى الحديث القدسى (إذا كان يوم عرفه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهى بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادى أتونى شعثا غبرا من كل فج عميق.. أشهدكم أنى قد غفرت لهم).
وسيبدأ حجاج بيت الله الحرام مع أذان المغرب فى النفرة إلى المزدلفة; حيث يصلون بها المغرب والمعشاء جمع تأخير, ثم يبدأون فى جمع الحصى لرمى الجمرات خلال أيام التشريق الثلاثة, ويقضون ليلتهم فى المزدلفة حتى يصلون الفجر اقتداء بسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم, ثم يتوجهون إلى مشعر منى لرمى جمرة العقبة الكبرى بعد زوال شمس أول أيام التشريق, ثم يقوم الحجاج بعد ذلك بالتوجه إلى الحرم المكى الشريف بعد أن تكون الكعبة المشرفة قد ارتدت حلتها الجديدة ليقوموا بالطواف والسعى بالنسبة للمقرن والمتمتع والطواف فقط بالنسبة للمفرد, ثم يقوموا بحلق الشعر أو التقصير والتحلل من الاحرام التحلل الأكير.
وأكد اللواء مصطفى بدير, مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة أن بعثة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية المرافقة لبعثة الحج قامت بتصعيد 31 حاجا كانوا محجوزين بمستشفيات مكة المكرمة إلى جبل عرفات بواسطة سيارات الإسعاف لآداء الركن الأعظم من الحج, مشيرا الى أن الحالة الصحية لجميع الحجاج بخير والحمد لله.
وأضاف اللواء بدير- فى تصريح خاص لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين أن جميع حجاج القرعة قد تم بالفعل تصعيدهم الى جبل عرفات وتسكينهم بمخيماتهم, وكذلك توزيع الوجبات الجافة عليهم الخاصة بالافطار والعشاء, بالإضافة الى الوجبة الساخنة الخاصة بالغذاء.
وأكد اللواء بدير أن وزير الداخلية أجرى اتصالا به فجر اليوم للاطمئنان على تصعيد كافة حجاج القرعة الى جبل عرفات, ووجه مجددا ببضل أقصى الجهود لتقديم أفضل الخدمات لحجاج القرعة وتوفير كافة التسهيلات التى تمكنهم من أداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر.

حول الموقع

سام برس