سام برس / متابعات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، إنه لا أحد يستطيع أن يمس حصة مياه مصر، قائلا إنها مسالة “حياة أو موت”، وذلك في أول تعليق له إثر إعلان بلاده تجميد مفاوضات سد النهضة الإثيوبي الإثنين الماضي.

جاء ذلك خلال حديث السيسي عن الموقف من السد خلال كلمة نقلها التلفزيون الحكومي، أثناء افتتاح مشروعات بمحافظة كفر الشيخ، شمال البلاد، ردا على طلب أحد الحضور بالعفو عن غرامات مالية قررت مؤخرا ضد بعض مزارعي محصول الأرز.

وأجاب السيسي على هذا الطلب، قائلا: “هذه الأيام تتكلمون عن سد النهضة وما سيحدث للمياه، وبالتالي لا يمكن القبول بالتجاوز في حق المياه من جانب المزراعين أو سوء الاستخدام”، في إشارة لزراعة مساحات كبيرة للمحصول الموسمي بخلاف المقررة رسميا وهو ما يحتاج لكميات مياه كبيرة في الري.

ودعا الرئيس المصري، للحفاظ على المياه وترشيد استخدامها، مستطردا “أما بخصوص سد النهضة فلا أحد يقدر (يستطيع) أن يمس مياه مصر”.

وأوضح أن بلاده وافقت على مبدأ التنمية للأطراف الأخرى (يقصد إثيوبيا والسودان) في السد، مستدركا بلغة حادة “أمام مياه المصريين فهي تمثل حياة أو موت للشعب. والمياه ليست ملك لأحد وربنا الذي أوجدها”.

حول الموقع

سام برس