سام برس
أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الاربعاء 27 ديسمبر 2017م ، على تطابق المواقف التونسية والتركية في كل الملفات الثنائية والإقليمية.

كما وقع الرئيسان عدد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية والبيئة وغيرها بحضور 150 رجل اعمال وقادة كبار ، كما أكدا السبسي واردوغان على تعزيز التعاون بينهما.

ففي مؤتمر صحفي عقب محادثات في القصر الرئاسي بالعاصمة التونسية ، قال الرئيس التركي إن بلاده وتونس تعتبران القدس خطا أحمر عقب القرار الأميركي باعتبارها عاصمة لإسرائيل، وأضاف أنه لا يمكن قبول أي خطوة بالنسبة للوضع التاريخي للقدس وهويتها.

ودعا أردوغان إلى توحيد الأصوات العربية والإسلامية للتصدي لقرار واشنطن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، واقترح في السياق ذاته تغيير شروط العضوية الدائمة في مجلس الأمن لتصبح دورية أمام كل دول العالم، مؤكدا أن دولة واحدة لا يمكنها عرقلة مسيرة العالم، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وتحدث الرئيسان عن تطابق مواقف البلدين فيما يخص الوضع في ليبيا، وقال الرئيس التونسي إن مواقف البلدين متشابهة بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وأشار إلى أنه قبِل دعوة من أردوغان لزيارة تركيا.

ويؤدي أردوغان زيارته الأولى إلى تونس بصفته رئيسا بعد زيارتين أجراهما بوصفه رئيسا للوزراء، الأولى في سبتمبر/أيلول 2011 في إطار دعم العلاقات الثنائية ومساندة ثورات الربيع العربي، والثانية في يونيو/حزيران 2013. وتأتي هذه الزيارة في إطار جولة شملت السودان وتشاد.

وقال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إنه جرى توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، بينها اتفاقية عسكرية، واتفاقية لتعزيز وحماية الاستثمارات، تهدف لزيادة استثمارات تركيا في تونس ، بحسب ماذكرته " الجزيرة".

وقد أشار الرئيس التونسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك إلى العجز التجاري الذي تعاني منه بلاده في المبادلات الثنائية المقدرة حاليا بمليار دولار، وأبدى نظيره التركي تفهمه بهذا الشأن، ووعد بزيادة حجم المبادلات على أساس متوازن وعادل،

حول الموقع

سام برس