سام برس
ذكرت وسائل اعلام ، ان القوات التابعة للشرعية، تمكنت بعد معارك عنيفة من اقتحام مدينة حيس من الجهة الغربية والجنوبية ،اليوم الاثنين.
وأكدت ان القوات الحكومية سيطرة على الأجزاء الجنوبية والغربية من المدينة ومفرق " سقم"، بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى من القوات التابعة لهادي وجماعة انصار الله" الحوثيين".

وأشارت الى ان عدد من القرى ومنها الرباط والقاهرة والمصير والجريب ووادي ظمي جنوب مدينة حيس وغيرها باتت تحت السيطرة ، بحسب تلك الوسائل.

وأكد مصدر محلي ان طرفي الصراع أستخدموا كافة انواع الاسلحة الثقيلة والخفيفة ، كما نفذ طيران التحالف عدد من الضربات لمواقع الجيش واللجان الشعبية.

ولفت الى ان أبنا مدينة حيس في حالة من الرعب جراء المواجهات العنيفة التي فرضت عليهم البقاء في منازلهم حتى لايكونوا عرضة للقنص او الشظايا ، والالغام المزروعة.

ويقول مراقبين انه اذا تم السيطرة بالكامل على مديرية حيس والخوخة وعلى وجه التحديد جبل " الغازي " أصبحت عملية السيطرة على الحديدة سهلة كونها البوابة الرئيسة للمحافظة ، وهو مالم يتم السيطرة بالكامل حتى لحظة كتابة الخبر.

نبذه عن مدينة حيس:

"حيس " مدينة يمنية تاريخية تقع في محافظة الحديدة إلى الجنوب الشرقي من مركز المحافظة، وتبعد عن الشاطئ بمسافة 28كم، يحدها من الشمال مديريتي الجراحي وجبل رأس، ومن الجنوب مديرية مقبنة محافظة تعز، ومن الشرق مديرية جبل رأس، ومن الغرب مديرية الخوخة..

تقع جنوب مدينة زبيد بمسافة 35كم وقد كانت امتداداً لمدينة زبيد وتأثرت بها في الجوانب العلمية والأدبية والصناعية، وكانت إحدى محطات توقف القوافل، وتتكون مدينة حيس من أربعة أحياء وهي: (حارة الربع تقع شرق المدينة، وحارة ربع الثلث تقع جنوب المدينة، وحارة المحل وتقع غرب المدينة، وحارة ربع السوق وتقع في منتصف المدينة)

المساحة والسكان

تبلغ مساحتها 268 كم2، وعدد مساكنها 7.490 مسكن، وعدد أسرها 6.964 أسرة، وعدد سكانها 45.436 نسمة.

سبب التسمية:

سميت مدينة حيس بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الملك الحميري حيس بن يريم بن ذي رعين بن شرحبيل الحميري. وسكانها من بني عوف من خولان ومن قبيلة الأشاعر. وتعد مدينة حيس من المدن التهامية الجميل

حول الموقع

سام برس