سام برس
عين مجلس الامن الدولي، الخميس، البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن، بدلاً عن المبعوث الاممي السابق ولد الشيخ أحمد.

وجاء قرار التعيين للوسيط البريطاني الجديد بناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أبلغ المجلس، يوم الثلاثاء ، تعيين غريفيث عقب انتها مدة ولد الشيخ ، إلا ان مراقبين سياسيين يؤكدون ان القرار جاء بعد فشل المبعوث الاممي السابق ولد الشيخ في ايجاد التسوية السياسية في اليمن والضغوط الاقليمية والدولية التي تعرض لها أثناء مسيرته ضمن لعبة الخمسة الكبار والسعودية ، بالاضافة الى انتهاء مدت ولايته .

وكانت لدى أعضاء مجلس الأمن الدولي مهلة تنتهي، الخميس، في الساعة (22,00 ت غ) للاعتراض على هذا التعيين. وقد وقع الخيار على الوسيط البريطاني بعد أسابيع من المشاورات، بحسب "فرانس برس".
وقال غوتيريش، إن غريفيث الذي يدير مؤسسة "المعهد الأوروبي للسلام" ومقرها في بروكسل، يتمتع "بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الانسانية".

والمبعوث الاممي الجديد أمامه مهمة صعبة وخبرته الكبيرة بالامكان ان ترك المياة الراكدة في مسار المفاوضات السياسية ونجاحة مرهون بإتفاق الخمسة الكبار في مجلس الامن والاطراف الاخرى في الصراع اليمني ، حيث واليمن يعاني من "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"،خلفتها الحرب بين المتصارعين التي اشعلتها بعض الدول الاقليمية والدولية.

ووفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (أوشا) فأن أكثر من 22 مليون يمني(76% من السكان) بحاجة لمساعدة فيما يواجه 8,4 مليون شخص خطر المجاعة.

حول الموقع

سام برس