سام برس/ ذمار/ عامر الضبياني
تقدم الدراسة تصورا مقترحا للقضاء على الاختلالات وتوجيه مسار الوقف

جرت صباح امس بالقاعة الكبرى بكلية التربية بجامعة صنعاء المناقشة العلنية لرسالة الماجستير المقدمة من الباحث/ عبدالله الخضمي، والموسومة ببناء تصور مقترح لدور الأوقاف مؤسسات التعليم العالي بالجمهورية اليمنية في ضوء التجارب الإسلامية الحديثة.

وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور/ عبدالجبار الطيب، استاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك رئيس قسم الإدارة التربوية بجامعة صنعاء، رئيسا، والأستاذ الدكتور / حمود محسن المليكي استاذ الإدارة والإشراف التربوي المشارك رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة ذمار، مناقشا خارجيا، والدكتور / عبدالخالق الدعيس أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بجامعة صنعاء، مناقشا داخليا.

وقد كشفت الدراسه الميدانية للواقع وجود اختلالات كبيرة في الوقف وموارده وعدم الحفاظ عليه وتوجيهه لما اوقف من اجله وخاصته في دعم التعليم العام وفي ضوء نتائج الواقع واستعراض الباحث لتجارب عدد من الدول الإسلاميه في اداره الوقف قدم الباحث تصورا علميا يهدف الى اداره الوقف بالشكل السليم والاستفادة من موارده في تطور العمليه التعليميه وعلى وجه الخصوص التعليم العام.

كما أكدت الدراسة في توصياتها على ضرورة تبني التصور المقترح من قبل وزارة الأوقاف وإنشاء هيئة عليا للوقف، هذا وقد أشاد الدكتور / حمود المليكي المناقش الخارجي بمستوى الرسالة العلمية وأهميتها مؤكدا على ضرورة تبني وزاره الأوقاف التوصيات التي خرجت بها الدراسة لتلافي الاختلالات والحرص على اختيار مدراء الأوقاف وفقا للنزاهة والكفاءة العلمية وبما يحافظ على الوقف وموارده والعمل على الوقوف أمام نتائج الدراسة وتحمل مسؤلية عدم إصلاح الاختلالات كون الوقف ملك الجميع ولا يجوز العبث او التلاعب به.

وفي الأخير منحت لجنة المناقشة والحكم الطالب درجة الامتياز وأوصت بطباعة الرسالة وتداولها بين الجامعات والجهات ذات العلاقة.

حضر المناقشة عميد كلية التربية بجامعة صنعاء الدكتور/ عبدالله النهاري، والدكتور/ أحمد الهادي نائب عميد كلية التربية بجامعة ذمار للدراسات العليا والبحث العلمي وعدد من رؤساء الأقسام العلمية بكلية التربية بجامعة صنعاء ومدراء إدارة الوقف بمديريات امانه العاصمة وجمع من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

حول الموقع

سام برس