بقلم/ عامر الضبياني
استضاف مركز أبجد للدراسات والتنمية أمس اجتماعا لعدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في محافظة ذمار.

وناقش الاجتماع موضوع الانهيار الوشيك للمنظمات المحلية وضرورة تحقيق الشراكة مع منظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار من قبل المنظمات الدولية بصنعاء.

ودعا بيان صادر عن المنظمات التي حضرت الاجتماع موجه الى جميع هيئات ومنظمات الأمم المتحدة العاملة بصنعاء لإنقاذ قطاع منظمات المجتمع المدني من الانهيار الذي أوشك أن يحل بهذه المنظمات خصوصا المنظمات العاملة بمحافظة ذمار من خلال إتخاذ الإجراءات والتدابير العاجلة من قبل جميع منظمات الأمم المتحدة العاملة بصنعاء.

نص البيان:
نداء استغاثة
نظرا لظروف الحرب والعدوان على اليمن وما نتج عنها من كارثة انسانية تعد الأكبر في تاريخ اليمن يقابلها ضعف في الأليات والتوجهات الدولية للتصدي للكارثة الإنسانية في اليمن الأمر الذي نتج عنه انهيار لكافة القطاعات المؤسسية والاقتصادية ومنها قطاع منظمات المجتمع المدني التي وصلت الى حد الانهيار الكامل خصوصا تلك المنظمات التي تعمل في المحافظات.

لذلك تجد منظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار نفسها مدفوعة لأن تطلق نداء استغاثة الى جميع هيئات ومنظمات الأمم المتحدة العاملة بصنعاء لإنقاذ قطاع منظمات المجتمع المدني من الانهيار الذي أوشك أن يحل بهذه المنظمات خصوصا المنظمات العاملة بمحافظة ذمار من خلال إتخاذ الإجراءات والتدابير العاجلة من قبل جميع منظمات الأمم المتحدة العاملة بصنعاء وكل المانحين في اليمن تتمثل بالآتي:
1. تحقيق مبدأ الشراكة مع منظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار وعموم محافظات الجمهورية.

2. إعطاء الأولوية في الشراكة والتمويل للمنظمات المحلية بمحافظة ذمار في حالة كان التمويل يستهدف محافظة ذمار.
3. تود منظمات المجتمع المدني بذمار أن تعرب عن أسفها الشديد لتجاهلها من قبل المنظمات الأممية وكثير من المانحين واستقدام منظمات من خارج المحافظة دون أشراك أي منظمة من محافظة ذمار.

4. تدعو منظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار كل المانحين وعلى رأسهم جميع منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن تبسيط إجراءات الوصول إلى منح التمويل والإعلان عنها بشفافية وباللغتين الانجليزية والعربية كي تمكن المنظمات المحلية من المشاركة والمنافسة في جميع منح التمويل.

5. تطالب منظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار جميع الشركاء وعلى رأسهم منظمات الأمم المتحدة بصنعاء مزيدا من الشفافية والتوزيع العادل لكل فرص التمويل المخصصة لمحافظة ذمار وإعطاء الأولوية في التنفيذ للمنظمات المحلية بذمار.
6. تطالب منظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار جميع الشركاء ومنظمات الأمم المتحدة باعتماد اللغتين العربية والانجليزية لجميع الإعلانات التي تقوم بنشرها في موقع Yemen HR لتتمكن المنظمات المحلية من الحصول على فرص التمويل والمنافسة العادلة.

حول الموقع

سام برس