سام برس

متابعة / أحمد الشاوش

انطلقت اليوم الأحد الـ 15 من شهر ابريل 2018م ، في مدينة الظهران السعودية أعمال القمة العربية الـ29، والتي أطلق عليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تسمية "قمة القدس".

وقد شارك في القمة غالبية الزعماء العرب ، وتغيب عنها البعض ، وبدأ الزعماء في قراءة الكلمات عن التحديات التي تواجة العالم العربي ، وركز الزعماء في جدول اعمالهم على القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني ، كما بارك الزعماء النصر المؤزر للعرق ضد الارهاب " داعش" ، وتطرقوا الى الحديث عن المبادرات والتسوية السياسية للازمة السورية ، وان استانا ليست بديلاً لجنيف ، كما تطرق الحاضرون الى حل الازمة اليمنية والمساعدات الانسانية ووحدة وسيادة واستقلال اليمن .

وندد الزعماء بالمواقف الايرانية في المنطقة ، وجماعة الحوثي ، وتدخل ايران في الشؤون الداخلية .

وتحدث الامين العام للجامعة العربية عن الازمات المشتعلة في المنطقة ودعم الرئيس الفلسطيني وتحميل النظام السوري المسؤولية في انهيار الوطن العربي .. من جهته قال أمين منظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين ، ان الدول العربية تنبهت مبكراً لافة الارهاب وادان الصواريخ التي يطلقها الحوثيين على السعودية .

وقال امير الكويت ان الامن مازال بعيد المنال عن الدول العربية ، وان العرب لابد ان يبذلوا جهوداً كبيرة لحل ازمات المنطقة ، ودراسة العمل العربي المشترك ، كما تطرق الى المعايير المزدوجة للمجتمع الدولي ، وأكد على تواصل الدور الانساني لسوريا عبر المساعدات ، وتمنى التوفيق للعراقيين في الانتخابات ، والتزام ايران بعدم التدخل في الشؤون الداخلية .

واشار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الى ان مصير سوريا وشعبها أصبح رهيناً في لعبة الامم والتوازنات الاقليمية والدولية ، وتطرق الى بعض التهديدات التي تتعرض لها بعض البلدان العربية ، وان جيوش دول اجنبية موجوده على دولتين عربيتان ، وان الحق العربي في القدس ثابت واصيل ، وتطرق الى خطر التنظيمات الارهابية والطائفية ، ودعا الى الحفاظ على وحدة اليمن وليبيا ، وحذر من الانقسام الفلسطيني ، واكد ان الحل السياسي في اليمن هو المستقبل الامن ، كما طالب بتحقيق دولي شفاف حول استخدام اسلحة محرمة في سوريا ، ودا الى وقف نزيف الدم السوري .

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان القدس تشهد هجمة استيطانية غير مسبوقة بدعم امريكي ، وان امريكا طرفاً في الصراع بعد اعلان ترامب القدس عاصمة لاسرائيل ، واستغرب الحديث عن خطة السلام الامريكية التي باتت غير صادقة ، واكد ان القدس الشرقية ستبقى عاصمة ابدية لفلسطين ، واشار الى ان فلسطين لم ترفض المفاوضات يوما ما .

حول الموقع

سام برس