الخميس, 16-أغسطس-2018
ماذا يريد ترامب من اردوغان تقليم أظافره أم اسقاطه؟
بقلم/ فادي عيد

الباحثون ، الباحثون
بقلم / د. بثينة شعبان

غرينبلات مبعوثُ الخرابِ ورسولُ الشيطان
بقلم / د. مصطفى يوسف اللداوي

خيمياء وسائل الإعلام .. صناعة التزييف والتضليل
بقلم/ حسن العاصي

إسرائيل مشؤومة كل يوم
بقلم/ جهاد الخازن

كيف ترى تركيا الأزمة مع الولايات المتحدة
بقلم / رجب طيب إردوغان

أطفال فلسطين .. بين مطرقة الاحتلال و سندان الصمت الدولي
بقلم / ربى يوسف شاهين

في ذكرى فقيد الصحافة اليمنية عباس غالب
بقلم/ لؤي عباس غالب

توقف تصوير فيلم السقا ومنى زكي بشكل مفاجئ
سام برس
رونالدينيو سيتزوج امرأتين في يوم واحد!
سام برس
" اصالة" تحيي أول حفل فني في الرياض
سام برس
قريباً .. غالاكسي نوت 9..في الاسواق
سام برس
اجتماع عاجل في مكة المكرمة برعاية الملك السعودي لدعم الاردن
سام برس
اعترافٌ شُجاعٌ للدكتور قرقاش الوزير الإماراتي بِخَطأ “إبعاد” سورية من الجامِعة العَربيّة..
بقلم/ عبدالباري عطوان
انقذوااااا الأردن!!
بقلم/ أحمد عبدالله الشاوش
الفنانة إليسا تؤجل موعد صدور البومها الجديد بسبب كأس العالم
سام برس
رونالدو يعلن الرحيل عن ريال مدريد
سام برس/ متابعات
قائمة أفضل 9 حواسيب محمولة لعام 2018
سام برس
الهند... ثاني أكبر مستورد للنفط الإيراني يطلب كميات اضافية رغم العقوبات الامريكية
سام برس/ متابعات
القبض على عراقي أعترف باغتصاب وقتل فتاة ألمانية قاصر
سام برس
وقعنا وما نزال نقع...!!
بقلم / جميل مفرِّح
إستقرار أسعار الذهب عند 1293 دولار للاوقية
سام برس
ترمب .. يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران ويصف الاتفاق بالكارثة والهدام
سام برس/ متابعة / احمد الشاوش

 - دشن مشروع حوض صنعاء الذي تنفذه منظمة الزراعة والأغذية العالمية "الفاو" في اليمن بالشراكة مع البرنامج الوطني للري والمشاريع لوزارة الزراعة أمس الأول حصاد محصول الخيار تحت نظام الزراعة المحمية والذي يقدر

السبت, 21-إبريل-2018
سام برس/ نجلاء الشيباني -
دشن مشروع حوض صنعاء الذي تنفذه منظمة الزراعة والأغذية العالمية "الفاو" في اليمن بالشراكة مع البرنامج الوطني للري والمشاريع لوزارة الزراعة أمس الأول حصاد محصول الخيار تحت نظام الزراعة المحمية والذي يقدر أن تصل انتاجيته إلى 5 أطنان للبيت الواحد في الموسم الزراعي

وأثارت هذه الخطوة سعادة كبيرة ا أوساط المزارعين الذي عبروا عن سرورهم بمشاركتهم في برنامج التدريب في المدارس الحقلية وبدء قطف الثمار.. ويقول المزارع حمود جلال - وهو مالك البيت المحمي الأول: "بدأنا نجني الثمار".

ويضيف هذا المزارع والابتسامة تعلو شفتيه "كنا نذهب للسوق والمحصول غير مرغوب فيه وبأسعار قليلة أما الآن فقد اختلف الوضع تماماً عندما ذهبت إلى السوق كعادتي أعطوني سعراً أكثر من غيري من المزارعين".

من جهته توقع المهندس يحيى الحضرمي وهو المشرف الدائم للحقل: "نتوقع أن يكون الانتاج هذا العام للبيت المحمي الواحد ما يفوق 5 أطنان وهذا ماتشير إليه بوادر الإنتاج خلال هذه المرحلة".

إلى ذلك أشار الدكتور صلاح الحاج حسن - الممثل المقيم للفاو في اليمن - إلى أهمية مشروع حوض صنعاء "وما سينتج عنه من آثارملموسة في جانب رفع كفاءة الري وإستدامة الإنتاج الزراعي بما يحقق الأمن الغذائي ويحفظ الموارد المائية للأجيال القادمة. مشيداً بدعم الحكومة الهولندية الدائم لمشاريع المياه في اليمن والجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ المشروع ممثلة بوزارة الزراعة والري ووزارة المياه والبيئة.

من جهته أوضح الدكتور وليد صالح - كبير استشاريي مشروع حوض صنعاء - " أن هذا النشاط يأتي ضمن برنامج مدارس المزارعين ويمثل برنامجاً عملياً لكيفة الإدارة المتكاملة للزراعة المحمية ويعتبر نموذجاً فريداً للانتاج الكثيف في ظل الاستخدام الأقل للمياه، حيث يتم الإشراف الدوري خلال الموسم الحالي على 16 بيتاً محمياً تمثل مدارس حقلية للمزارعين يشارك فيها 320 مزارعاً بالإضافة إلى 32 طالباً من كلية الزراعة - جامعة صنعاء منهم 120 إمرأة كخطوة في سبيل رفع قدرات المزارعين في مجال الزراعة المحمية.

الجدير بالذكر أن الفاو تسعى إلى تحسين نوعية المنتجات الزراعية صحياً من خلال تقليل نسبة استخدام المبيدات والأسمدة وصولاً إلى خفض نسبة الأثر المتبقى ضمن المسموح به بيئياً، ضمن هذا الإطار تم توزيع مايزيد عن 16 الف شتلة لإنتاج ما يقارب 85 طناً من الخضروات خلال الموسم الحالي تتميز بأنها أقل استهلاكاً للمياه بالإضافة إلى كونها آمنة على المستهلك.
عدد مرات القراءة:265

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: