سام برس
قوبلت تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ، بخصوص دخول قوات قطرية الى سوريا بإنتقادات عنيفة ولاذعة من قبل مسؤول روسي بارز ، ومحلل سياسي قطري ، بعد ان تحول الجبير الى ناطق رسمي للولايات المتحدة الامريكية.

هاجم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير دولة قطر من خلال اطلاقه تصريحات تحدث فيها أمس الثلاثاء عن ضرورة دفع قطر ثمن وجود القوات الأمريكية في سوريا وكأنه وكيل للولايات المتحدة .

كما تحدث الجبير عن ضرورة أن يزيل ترامب حمايته عن قطر، بنقل القاعدة الأمريكية في العديد إلى أية دولة أخرى، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

ورداً على تصريحات الجبير ، قال المحلل القطري ، وأستاذ العلوم السياسية"علي الهيل"، ، اليوم الأربعاء، لبرنامج "ملفات ساخنة" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" إن الحديث عن ابتزاز الرئيس الأمريكي لدول الخليج أمر معروف وواضح، منذ تولي ترامب السلطة.

كما أكد الهيل محاولة ترامب ابتزاز دولاً أخرى مثل كوريا الجنوبية، التي طالبها بدفع مليار دولار مقابل حماية الولايات المتحدة لها، ومنذ أن وصل للسلطة بدأ بابتزاز المملكة العربية السعودية، وأخذ منها 460 مليار دولار.

ووصف الهيل تصريحات الجبيربإنها " رخيصة " ومحاولة ابعاد الشبهة عن بلاده بعد أن أوصلها الى حافة الهاوية، بفتحه خزائن المملكة للرئيس الأمريكي".

من جهته علق المسؤول الروسي "كلينتسيفيتش" وهو برلماني ، على دعوة الجبير ، قطر لإرسال قوات إلى سوريا، عباره عن ابتزاز حقيقي، كما ان دفع السعودية لقوات قطرية إلى سوريا يُعد أعمال غير مشروعة.

كما أكد ان تصرف وزير الخارجية السعودي يجلب المزيد من الفوضى والضحايا، التي لا معنى لها".

كما عبر المسؤول الروسي عن شكوكه مغادرة الولايات المتحدة الامريكية سوريا في المستقبل المنظور، على الرغم من تصريحات الرئيس دونالد ترامب.

حول الموقع

سام برس