سام برس
ذكرت وسائل اعلام دولية ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، أجل قرار إطلاق الملياردير السعودي محمد حسين العمودي الذي تم احتجازه بمركز التوقيف في السعودية ، وكان من المقرر الافراج عنه في الايام الماضية.

وكشف رئيس وزراء اثيوبيا أبي احمد، أمام حشود من الجماهير، تفاصيل مباحثاته مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، المتعلقة بإطلاق العمودي خلال الساعات الماضية، لكنه فوجىء بتأجيل القرار الذي كان اتخذه الأمير.

كما أكد رئيس وزراء اثيوبيا ان قضية العمودي هي قضية كل الاثيوبيين.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، فقد أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أنه قدم طلبا لولي العهد بضرورة إطلاق سراحه من مركز التوقيف في السعودية.

وقال رئيس الوزراء، خلال خطاب أمام حشود من الجماهير، إن "ولي العهد وافق على إطلاق سراح العمودي، ومغادرته معي ولكن أخبرتُ في منتصف الليل أنه بسبب بعض الإجراءات سيؤخر إطلاق سراحه إلى أجل محدد".

نبذه عن الملياردير العمودي :

يذكر ان رجل الأعمال محمد حسين العمودي ولد في إثيوبيا بتاريخ 21 يوليو 1946م من أم اثيوبيه وأب حضرمي تعود أصوله إلى حضرموت في اليمن وتربي في السعودية بلد الاقامة.

وجمع ثروته منذ أن عمل في قطاعي العقار والإنشاءات ليتحول بعد ذلك إلى شراء مصاف للنفط في السويد والمغرب.

و تقدر ثروته ب 13.5 مليار دولار ، وهو من الشخصيات المرموقة في إثيوبيا استثمارته في السويد وأفريقيا بدا تكوين ثروته في قطاع البناء والمقاولات ثم وسع نشاطاته نوعيا وجغرافيا قطاع الاعمال في البنوك والاستثمارات والفنادق والنفط والغاز .

وتوظف شركة العمودي كورال جروب وميدروك جروب أكثر من 40 ألف موظف، وقد صنف ثاني أغنى رجل عربي حسب مجلة فوربس الأمريكية عام 2008م

والعمودي احد الشخصيات الداعمة للمشروع الوطني والإنساني في أثيوبيا، كما تبرع ضمن حملة تمويل سد النهضة، بمبلغ 1.5 مليار بر إثيوبى (88 مليون دولار) للحكومة الإثيوبية لصالح بناء السد في سبتمبر/أيلول 2011.

ولدى كورال جروب محفظة استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط التي تتضمن شركة برايم بتروليوم شركة النفط الأكبر في السويد، وشركة سفنسكا بتروليوم اند إكسبلوريشن، وسامير (شركة بتروكيماوية ومصفاة تكرير في المغرب)، وشركة نفط للخدمات البترولية في المملكة العربية السعودية وأخيراً شركة فورتيونا القابضة في لبنان.

أهم الشركات التي يمتلكها ويرأسها

شركة العمودي كورال جروب.
شركة المواكبة للتطوير الصناعي والتجارة عبر البحار (القابضة)
رئيس مجموعة كورال بتروليوم.
شركة أن إم سي للتنقيب .
مجموعة ميدروك الاستثمارية.
شركة s.d.tv .
شركة abv rock

أهم اسهاماته الاجتماعية داخل المملكة

مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لأبحاث شبكات المياه بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لابحاث التوحد.
كرسي الشيخ محمد بن حسين العمودي لأبحاث المياه بجامعة الملك سعود

حول الموقع

سام برس