سام برس
أدى اعصار "مكونو" حالة من الذعر والرعب لدى مواطني السعودية وسلطنة عمان ، لاسيما بعد ان ضرب بقوة جزيرة سقطري اليمنية وأصبحت منكوبة بعد ان خلف عدد من القتلى والجرحى والخسائر المادية الكبيرة ، في غياب ملفت لحكومة الشرعية ، والمنظامات الانسانية.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية من تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية "ميكونو" بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن، اعتبارا من السبت إلى الثلاثاء.

من جهتها أعلنت الحكومة اليمنية " الشرعية" ان أرخبيل سقطرى جنوب اليمن، محافظة منكوبة، جراء الأضرار الكبيرة التي خلفها إعصار ماكونو، الذي ضربها مساء أمس الأربعاء ، بحسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية في الرياض راجح بادي، فجر اليوم الخميس 24 مايو/ أيار، "أن أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

ودعا بادي "الأشقاء في التحالف العربي والمنظمات الدولية تقديم المساعدة العاجلة للمنكوبين والمتضررين والغارقين والذين جرفتهم السيول".

وقال يمنيون ان اعصار ماكونو عصف بجزيرة سقطرى وادى الى غرق مساحات واسعة في مياه الأمطار وتسبب السيول اليوم الى جرف 5مواطنين وغرق سفينة بعد 50ميل بعد ارتفاع الموج الى مستوى رصيف الميناء ولم يعرف بعد مصير طاقمها واعلنت السلطات المحلية الجزيرة منكوبة في ظل غياب تام للحكومة.

وقال أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، ومؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية عبدالله المسند، إن ‏حجم إعصار ‎"مكونو" حالياً مع كامل أذرعته العملاقة، يعادل دائرة قطرها 2600 كلم، ومساحتها 5.3 مليون كم2 أي بقدر حجم ‎السعودية مرتين ونصف تقريباً، في حين لا تتجاوز قُطر عين الإعصار عادة 50 كلم، والله أعلم.

وأضاف: "‏تعد ‎عمان أكثر الدول العربية تعرضاً للأعاصير المدارية؛ وعليه فالعمانيون الأكثر خبرة في المنطقة في التعامل مع الأعاصير"، لافتاً إلى أن ‏وقود الإعصار شيئان: الرطوبة والحرارة؛ حيث يتغذى عليهما وعندما يشح واحد منهما؛ يبدأ بالعي والتعب والتدهور بعدها يموت ويتبخر، وهكذا الحياة فالإعصار كالإنسان.

من جهتها أهابت الهيئة العامة للطيران المدني العماني ن خلال بيان صادر ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة، وتدعو بضرورة متابعة النشرات الجوية والتنبيهات الصادرة عنه".

حول الموقع

سام برس