سام برس
في خطو وصفت بالتاريخية وبلد كان من سابع المحرمات السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة او منحها أبسط حقوقها المتمثل في رخصة القيادة ، هاهي المرأة السعودية بعد نضال كبير وتفاهم القيادة السعودية وضغوط كبرى تصل المرأة الى الخطوة الاولى من حقوقها ، حيث عبرت " ريما جودت" عن سعادتها البالغة بعد حصولها على اول رخصة للقيادة في المملكة السعودية ، ووصفت استلامها للرخصة بإنه " حلم يتحقق. سأقود في المملكة".

حيث أصدرت السعودية رخص قيادة للنساء في المرة الأولى من نوعها خلال عقود، وذلك قبل أسابيع من رفع حظر القيادة المفروض عليهن ، واستبدلت عشر نساء تراخيص دولية بأخرى سعودية في مدن بشتى أرجاء البلاد.

ومن المتوقع أن تُقدم الكثير من طلبات الحصول على تراخيص قبل يوم 24 يونيو/ حزيران الجاري، وهو موعد رفع الحظر عن قيادة النساء ، بحسب " بي بي سي".

وتلزم القوانين السعودية المرأة بالحصول على إذن من قريب ذكر في حالة اتخاذ عدد من القرارات أو ممارسة أعمال، الأمر الذي امتد إلى فرض حظر على قيادة السيارات داخل المملكة.

وكانت الأسر في الماضي، نتيجة لهذا الإجراء، تضطر إلى استئجار سائقين خاصين لنقل أقارب الأسرة.

وشكت جماعات حقوقية في المملكة على مدار سنوات من عدم السماح للنساء بقيادة السيارات، كما أن بعض النساء تعرضن للسجن بسبب تحديهن للقانون ، وقد تفاعلت السعودية مع تلك المطالب وأصبحت حقيقة وبداية في الطريق الصحيح.

وقالت وزارة الإعلام السعودية في بيان "من المتوقع أن ينضم إليهن 2000 امرأة أخرى خلال الأسبوع المقبل".
وأضاف البيان أن النساء العشر اللاتي حصلن على تراخيصهن السعودية الجديدة "صنعن التاريخ".

وكانت السعودية قد أعلنت في سبتمبر/ أيلول الماضي رفع الحظر المفروض على قيادة النساء، وهو جزء من برنامج إصلاحي برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحديث بعض جوانب المجتمع السعودي ، وفقاً لرؤية 2030" يهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط، وتحقيق انفتاح للمجتمع السعودي.

حول الموقع

سام برس