سام برس

عقدت محكمة العدل الدولية جلسة في لاهاي اليوم، للنظر في دعوى تقدمت بها قطر تتهم فيها الإمارات "بانتهاكات لحقوق الإنسان" إثر مشاركتها في الحصار المفروض على قطر.

وخصصت المحكمة اليوم الأول لقطر لتقديم حججها في القضية التي رفعتها على الإمارات، في حين خصصت اليوم الثاني من الجلسات للإمارات للرد على الشكوى التي اعتبرتها "أكاذيب"، فيما خصص يوم الجمعة القادمة لمناقشات بين الطرفين.

وقال مندوب قطر للمحكمة محمد الخليفي للقضاة خلال المرافعة إن المقاطعة تحمل "تأثيرا مدمرا على القطريين وأسرهم، حيث إن آلاف الأشخاص أصبحوا غير قادرين على زيارة أفراد أسرهم الموجودين في الإمارات".

وتابع مشيرا إلى أن "المقاطعة تنتهك الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية".

وتطالب قطر من محكمة العدل الدولية الحكم على أبوظبي "بتعليق وإلغاء الإجراءات التمييزية المطبقة ضدها حاليا على الفور" وأن "تدين علنا التمييز العنصري حيال القطريين وأن تعيد إلى القطريين حقوقهم".

وتستند الدوحة في دعواها إلى المعاهدة الدولية لإلغاء كل أشكال التمييز العنصري الموقعة في 1965 وهي واحدة من أولى الاتفاقيات الدولية حول حقوق الإنسان، والتي تعتبر قطر والإمارات من الدول الموقعة عليها، فيما لم توقع السعودية والبحرين ومصر عليها.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس