سام برس

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى كوريا الشمالية يوم الجمعة آملا في ”استيفاء“ تفاصيل عن خطط بيونجيانج للتخلي عن برنامجها النووي وأيضا استعادة رفات جنود أمريكيين فقدوا إبان الحرب الكورية.

وأفاد تقرير لمجموعة من الصحفيين المرافقين لبومبيو أنه وصل إلى بيونجيانج والتقى مع كيم يونج تشول المسؤول الكوري الشمالي الكبير الذي لعب دورا رئيسيا مع بومبيو في الترتيب لقمة بين زعيمي البلدين استضافتها سنغافورة الشهر الماضي.

وأضاف التقرير أن من المتوقع أن يستمر اجتماع بومبيو وكيم يونج تشول ساعتين مثلا، بينما لم يتم التأكد مما إذا كان بومبيو سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون. وسيمضي بومبيو يوما ونصف يوم في كوريا الشمالية، أي حتى يوم السبت، ليمضي أول ليلة له هناك.

وقال كيم يونج تشول لبومبيو ”اجتماع اليوم هادف حقا“.
ورد بومبيو قائلا ”أتفق معك... وأعول على أن يكون بناء جدا“.

وخلال قمة سنغافورة أعلن زعيم كوريا الشمالية التزاما فضفاضا ”بالعمل من أجل نزع السلاح النووي“ لكنه لم يحدد التفاصيل المتعلقة بكيف أو متى سيتخلى عن برامج بيونجيانج النووية.

وكتب بومبيو على تويتر بعد مكالمة هاتفية مع ترامب أثناء توجهه إلى بيونجيانج ”أبلغني الرئيس باعتقاده أن الزعيم كيم يتوقع مستقبلا مختلفا وأكثر إشراقا لشعب كوريا الشمالية. ويأمل كلانا أن يكون ذلك صحيحا“.

وأضاف ”المحطة المقبلة: بيونجيانج. أتطلع لمواصلة اجتماعاتي مع الزعماء الكوريين الشماليين. أمامنا الكثير من العمل الشاق لكن السلام يستحق العناء“.

المصدر: رويترز

حول الموقع

سام برس