سام برس
بوصول الرئيس الامريكي دونالد ترمب الى البيت الابيض ، زادة وتيرة الحرب التجارية بين واشنطن التي تسعى الى الهيمنة على اقتصاد العالم عبر فرض رسوم جمركية ، والصين القوة الصاعدة التي اقلقت حكام امريكا بعد ان حققت نجاحاً كبيراً في الجانب الاقتصادي بدأت ملامحه تغزو الداخل الامريكي ما أثار مخاوف واشنطن.

حيث فرضت واشنطن رسميًا، اليوم الجمعة ، رسوم جمركية إضافية بنسبة 25 في المئة على 818 سلعة صينية بقيمة 34 مليار دولار ، من بينها توربينات الغاز، وآلات تسييل الهواء والغاز، والأفران ، استجابة لرغبة ترمب الذي وعد في برنامجه الانتخابي بتضييق الخناق على الدول الاقتصادية لكبرى بذريعة ممارسة التجارية غير العادلة.

كما اعلن ترمب الشهر الماضي فرض رسوم بنسبة 25%على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار، تتضمن "تكنولوجيا صناعية غاية في الأهمية".

وأعلن البيت الأبيض، أنه يخطط لفرض الدفعة الثانية من الرسوم (16 مليار دولار) على نحو 300 سلعة، في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري.


من جهتها هددت وزارة التجارة الصينية برد مماثل على السلع الامريكية وقالت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم الجمعة، إن الجانب الصيني تعهد بعدم إطلاق الرصاصة الأولى (في الحرب التجارية)، إلا أنه سيحمي المصالح الأساسية للبلد والشعب"، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

وأضافت، "والرد بالمثل بات أمرا إلزاميا في هذه الحالة"، دون أن تتطرق إلى الخطوات التي ستتخذها بهذا الصدد.

حول الموقع

سام برس