الجمعة, 21-سبتمبر-2018
الاصلاحيون ( الحداثيون) بين الانبهار وعمى القلوب
بقلم/ احمد عجاج المرعبي

حليمة ودولة البترو عقل!
بقلم السفير/ د عادل البكيلي

محمد بن سلمان بين الجموح والطموح
بقلم/ محمد صالح المسفر

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً
بقلم / د. مصطفى يوسف اللداوي

ثورة الأجماع الوطني في ذكراها ال٥٦
بقلم / د. علي محمد الزنم

أظرف الرؤساء: الياس الهراوي.. لقاء طريف مع اولبرايت.. ولقاء أطرف مع حافظ الاسد!
بقلم / طلال سلمان

النوايا والأفعال
بقلم/ د. بثينة شعبان

إما السلام بإنهاء الانقلاب والعدوان..أوالقتال بشرف
بقلم/ عبدالملك العجري

ألبوم “حوا” جديد الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي
سام برس
الاقتصاد الصيني يحتل المركز الأول عالميا رغم إجراءات أمريكا
سام برس
واشنطن تهدد بفرض عقوبات ضد الدول المتعاونة مع إيران
سام برس
5 حيل لاستخدام واتسآب عبر جهاز الكمبيوتر
سام برس
"أبل" تطرح أشهر واحدث كمبيوتر محمول أقوى بـ 70 مرة من الاصدارات السابقة
سام برس
الفنان الفلسطيني هشام عوكل : يستعد لإطلاق فيلمه “الفك المفتوح”
سام برس
قلعة بودروم التركية أغنى المتاحف الأثرية المغمورة بالمياه في العالم
سام برس
اغرب عملية بيع ..نادي كرة قدم يبيع 18 لاعبا ليشتري 10 رؤوس ماعز
سام برس
غارة امريكية تستهدف صانع قنابل القاعدة في مأرب
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
العبادي يدعو البرلمان العراقي للانعقاد
سام برس
قائمة أفضل 9 حواسيب محمولة لعام 2018
سام برس
الهند... ثاني أكبر مستورد للنفط الإيراني يطلب كميات اضافية رغم العقوبات الامريكية
سام برس/ متابعات
نجوم يحتفلون على الطريقة الهندية
سام برس
محمود درويش" في الذكرى العاشرة لرحيله تراث حي وارث متجدد
سام برس
إستقرار أسعار الذهب عند 1293 دولار للاوقية
سام برس
اجتماع بصنعاء يناقش إجراءات تسويق وتصدير الرمان
سام برس

 - 
اعتبر الخبير الاقتصادي السوري، الدكتور حيان سلمان، الإجراءات الأمريكية بفرض رسوم على الواردات الصينية، خرقا واضحا لمنظومة الاقتصاد العالمي، وخروجا عن مبادئ منظمة التجارة العالمية، التى كانت واشنطن

الأحد, 08-يوليو-2018
سام برس -

اعتبر الخبير الاقتصادي السوري، الدكتور حيان سلمان، الإجراءات الأمريكية بفرض رسوم على الواردات الصينية، خرقا واضحا لمنظومة الاقتصاد العالمي، وخروجا عن مبادئ منظمة التجارة العالمية، التى كانت واشنطن أحد أكبر داعمي تأسيسها في عام 1991 بعد اتفاقية "الجات".

وقال الخبير السوري، في مداخلة مع برنامج "بين السطور" عبر إذاعة "سبوتنيك" أن "الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لم تعد الأولى عالميا من نوعها، لكنها الأضخم.

وحول هدف واشنطن من إجراءاتها الاقتصادية الأخيرة، أوضح الخبير الاقتصادي، أن "الولايات المتحدة اعتمدت سياسيات انتقائية أو الحمائية النوعية؛ لتقليل عجز الميزان التجاري —الصادرات والواردات- باعتبار الصين أكبر مصدر لها، فضلا عن كون الصين هي المدين الثاني للولايات المتحدة بعد البنك الفيدرالي الأمريكي "مؤسسة خاصة".

وأشار إلى محاولة واشنطن لتخفيف حدة الهيمنة الصينية على الاقتصاد الأمريكي، فضلا عن توسع بكين الاقتصاي غير التقليدي في آسيا وأفريقيا، وهذه الأسواق تعتبرها واشنطن احتكارا لها —وفق تعبيره.

وحول إمكانية تحالف الاتحاد الأوروبي والصين ضد سياسات ترامب الاقتصادية، استبعد الدكتور حيان سليمان، الخبير الاقتصادي السوري، حدوث تحالف بين الصين والاتحاد الأوروبي في هذا الشأن لعدة أسباب منها؛ أن الاتحاد الأوروبي المهدد بالانقسام ليس لديه كلمة اقتصادية حاليا على الساحة العالمية، ثانيا ارتباط دول أوروبا بشكل هيكلي مع الاقتصاد الأمريكي، واصفا الاتحاد الأوروبي بأنه أعجز من أن يغرد خارج السرب الأمريكي، بحسب قوله.

وحول انعكاس الحرب التجارية على العلاقات السياسية بين الدول الكبري، أشار إلى إن الاقتصاد والسياسية الآن ليسا وجهين لعملة واحدة كما قال كارل ماركس، ولكن العلاقة بينهما جدلية.

وعن التوازنات الاقتصادية حول العالم، تحدث الخبير الاقتصادي عن ظهور ما يسمى بالقوس الآسيوي، الذي يمتد من روسيا إلى الصين، مرورا بالهند، وصولا إلى ايران، معتبرا أن هذه الدول الأربعة ساهمت في ارتفاع معدل النمو الاقتصادي العالمي، خلال السنوات الخمس الأخيرة بأكثر من 50%، فضلا عن تحقيقها فائضا كبيرا في الميزان التجاري مع دول الأطلسي.

وتابع: "هناك دول اقتصادية ناشئة —البريكس الخمس- بدأت تشق طريقها لتصبح قوى اقتصادية كبيرة، وهذه الدول أعلنت البدء في تنفيذ خط الحرير الذي يضم الصين، روسيا، إيران، سوريا ومصر، متوقعا حال الانتهاء من طريق الحرير، تقدم الاقتصاد الصيني ليحتل بعدها المركز الأول عالميًا عام 2022، بعد أن أزاح ألمانيا 2009 واليابان 2010 من طريقه".

ودخلت الرسوم الأمريكية الجديدة، على واردات من الصين حيز التنفيذ عند الساعة 12.01 من فجر الجمعة الماضية، ما ينذر بانطلاق حرب تجارية بين الرئيس دونالد ترامب والصين رغم مخاوف الشركات والمستثمرين.

وتفرض الولايات المتحدة تعرفات بنسبة 25% على ما قيمته من 34 مليار دولار من المعدات والإلكترونيات والأجهزة المتطورة المصنّعة فى الصين من بينها سيارات.

المصدر: سبوتنيك
عدد مرات القراءة:1783

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: