سام برس
انتهت العون المباشر مكتب اليمن من تركيب مولدين كهربائيين لمركزي الغسيل الكلوي في محافظتي صنعاء وذمار بتمويل من جمعية العون المباشر .

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن مشروع تزويد مراكز الغسيل الكلوي بالمولدات يهدف إلى تأمين مصدر مستمر للطاقة الكهربائية على مدار الساعة في المراكز للتخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي وتأمين استمرار جلسات الغسيل الكلوي لهم.

وأوضحت أن هذا المشروع يمثل أهمية كبيرة في ظل توقف العديد من مراكز الغسيل الكلوي عن العمل بسبب انعدام مصدر دائم للطاقة الكهربائية ونقص محاليل الغسيل والأدوية والمستلزمات الطبية التي تحتاج إليها بصورة ملحة.

وأشارت العسعوسي إلى أن النزاع والنزوح والتدهور الاقتصادي كلها أمور تضع ضغوطاً هائلة على الخدمات الأساسية والضرورية وتعمل على التعجيل بانهيار المؤسسات التي تقدمها، ومنها مراكز الغسيل الكلوي بالمستشفيات .

وأكدت أن مكتب العون المباشر باليمن يوجه اهتمامه نحو المشاريع المستدامة ويعمل فريقه على مدار الساعة لزيادة فرص الحصول على الخدمات الصحية للمساهمة في تخفيف المعاناة التي يعيشها اليمنيون .

وأوضح مهندس المشاريع بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب أنه تم توريد وتركيب وتشغيل مولد كهربائي بقدرة (200 kva) لمركز الغسيل الكلوي في هيئة مستشفى ذمار العام بمحافظة ذمار ومولد بقدرة(100 kva) لمركز الغسيل الكلوي في مستشفى 22 مايو بمديرية ضلاع همدان في محافظة صنعاء مع توريد وتركيب الكابلات وعمل الحفريات اللازمة لها وكذلك جميع مواد التركيب ووحدة التأريض والحماية وتوفير بعض قطع الغيار للصيانة وضمان الشركة المنفذة للصيانة المجانية لمدة عام .

وذكر منسق المشروع بدرالدين حميدان أن المولدات ستسهم في تأمين جلسات الغسيل لـ (188) حالة تتردد على مركز غسيل الكلى في مستشفى ذمار العام و أكثر من (90) حالة في قائمة الانتظار ، و لـ (52) حالة في مركز غسيل الكلى بمستشفى 22 مايو وفي قائمة الانتظار أكثر من ( 80 ) حالة .

وأشار إلى أن المشروع نفذ بالتنسيق مع مكاتب الصحة العامة والسكان والتخطيط والتعاون الدولي في محافظتي صنعاء وذمار .

وأضافت العسعوسي أن الواردات الطبية غير كافية مع النقص الحاد في الأدوية والمحاليل ، مؤكدة الحاجة إلى المزيد من الدعم للمستشفيات من أجل تحسين فرص الوصول لخدمات الرعاية الصحية وتوفير إمدادات غسيل الكلى لإعطاء الأمل للحياة الطبيعية للمرضى إضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية مثل أدوية الأمراض المزمنة .

وعبرت عن الشكر لكل المساهمين في تسهيل إجراءات تنفيذ المشروع .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.

حول الموقع

سام برس