سام برس
دعا أكثر من 40 عضوا في مجلس النواب الأمريكي رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، لفرض عقوبات شديدة ضد السعودية على خلفية اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي.

كما طالب البعض منهم بتعليق وانهاء العمليات المشتركة بين الولايات المتحدة الامريكية والسعودية في اليمن التي أدت الى مقتل العديد من اليمنيين.

وتاتي دعوات وتوقيعات النواب الامريكيين بخصوص قضية خاشقجي ، استباقاً لكشف نتائج التحقيق الذي تقوم به النيابة التركية وفريق العمل التركي - السعودي ، للتوصل الى تحديد الطرف الذي قام بإخفاء او تصفيته ، وهو مايثير أكثر من علامة تعجب واستفهام .

في حين يرى سياسيون اوربيون وعرب ان النواب الذين تقدموا بعريضة لفرض عقوبات على السعودية قبل معرفة الحقيقة ربما تكون بغرض الضغط والابتزاز وتبني مواقف ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، بدعم قطري وتسريبات تركية ، بينما يرى آخرون ان دعوة النواب الامريكيين للعقوبات هي قناعات حرة وبعيدة عن اي أجندة سياسية أوحسابات مالية.

ونشر عضو مجلس النواب الأمريكي، لويد دوجيت، اليوم الخميس، على موقعه الرسمي رسالة موجهة لترامب وقعها أكثر من 40 مشرعا جاء فيها أن هناك أدلة متزايدة "تشير إلى أن حكومة المملكة العربية السعودية دبرت اغتيال جمال خاشقجي".

وقال النواب الأمريكيون في الرسالة إنهم ينضمون إلى زملائهم في مجلس الشيوخ الذين يحثون ترامب على اتخاذ قرار لفرض عقوبات على المسؤولين عن قتل خاشقجي في إطار "قانون ماغنيتسكي"، الذي ينص على محاسبة الأطراف المتورطة في عمليات الاغتيال أو التعذيب للأشخاص خارج القضاء.

ودعا النواب الرئيس الأمريكي إلى إبلاغ الكونغرس باتخاذه القرار المناسب في غضون 120 يوما، إلا أنهم أعربوا عن أملهم في أن يحدث ذلك بأسرع وقت.

وحث الموقعون على الرسالة على فرض عقوبات صارمة وشاملة ، تعليق عمليات الولايات المتحدة في اليمن ، لاسيما بعد ان ادى التدخل الى مقتل عدد لا حصر له من النساء والأطفال العزل".

وفي تعليق على هذه الرسالة، وصف دوجيت الموقف الحالي للرئيس الأمريكي بالمخجل لا سيما "في ظل الأدلة المتزايدة التي تثبت ارتكاب السعودية هذه المذبحة"، منوها بأن "على الكونغرس أن يتحرك".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس