سام برس
أعلن النائب العام السعودي، فجر اليوم السبت العشرين من أكتوبر 2018م ، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال نقاش تطور الى شجار في القنصلية السعودية في اسطنبول ، وانه بناء على ذلك تم توقيف 18 متهماً سعودياً.

وقال بيان النيابة العامة في السعودية ، ان وفاة الصحفي جمال خاشقجي ، نتيجة للنقاش الذي تحول الى شجار بالايدي بين خاشقجي والأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة ، ما أدى إلى وفاته ، وفقاً لما أوردته قناة " العربية".

وأشارة النيابة العامة الى أن تحقيقاتها في قضية خاشقجي مستمرة مع الموقوفين على ذمة الجريمة والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

كما كشفت نتائج التحقيقات الأولية أن المناقشات التي تمت مع خاشقجي أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول من قبل المشتبه بهم لم تسر بالشكل المطلوب، وتطورت بشكل سلبي أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي بين بعضهم وبين خاشقجي، وتفاقم الأمر مما أدى إلى وفاته ومحاولتهم التكتم على ما حدث والتغطية على ذلك.

واعربت المملكة عن بالغ أسفها لما آلت إليه الأمور من تطورات مؤلمة، وتؤكد على التزام السلطات في المملكة بإبراز الحقائق للرأي العام، ومحاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة بإحالتهم إلى المحاكم المختصة بالمملكة العربية السعودية".

وقال في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: إن موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي أثار اهتمام المملكة العربية السعودية على أعلى المستويات، وللملابسات التي أحاطت باختفائه، فقد اتخذت المملكة الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة وباشرت بإرسال فريق أمني إلى تركيا بتاريخ 6 أكتوبر 2018م للتحقيق والتعاون مع الأجهزة النظيرة في تركيا، وأعقب ذلك تشكيل فريق أمني مشترك بين المملكة وجمهورية تركيا الشقيقة مع السماح للسلطات الأمنية التركية بدخول قنصلية المملكة في اسطنبول ودار السكن للقنصل، حرصاً من المملكة على معرفة كافة الحقائق.

كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للنائب العام في المملكة العربية السعودية برقم 5709 وتاريخ 3 / 2 / 1440هـ بإجراء التحقيقات في ذلك، وقامت النيابة العامة بالتحقيق مع عدد من المشتبه بهم بناء على المعلومات التي قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث حيث كانت المعلومات التي تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن جمال خاشقجي القنصلية.

العربية نت

حول الموقع

سام برس