سام برس
اندلعت مواجهات دامية مجددا الخميس في بنغازي شرق ليبيا بين الجيش ومجموعة "انصار الشريعة" الاسلامية، بينما قتل عشرة اشخاص على الاقل في انفجار مستودع اسلحة في جنوب البلاد.
وقتل ثلاثة عسكريين وجرح ثلاثة اخرون اثر تجدد الاشتباكات بين قوات من الجيش الليبي وانصار الشريعة في بنغازي، المنطقة التي باتت مسرحا لهجمات عدة وصدامات دامية في الايام الاخيرة، بحسب مصدر طبي والجيش.
وفي الجنوب الذي كان بمنأى عن اعمال العنف نسبيا حتى الان، قتل عشرة اشخاص على الاقل واصيب 15 آخرون بجروح مساء الخميس في انفجار مستودع سلاح وذخيرة تابع للجيش في منطقة براك بوادي الشاطئ الواقعة في اقصى الجنوب الليبي، على ما افاد الحاكم العسكري لمناطق جنوب ليبيا وكالة فرانس برس.
وقال الحاكم العسكري لمناطق جنوب ليبيا (اقليم فزان) العميد محمد الذهبي ان "عشرة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب 15 آخرون كحصيلة اولية لانفجار مستودع للذخائر والاسلحة في منطقة براك بوادي الشاطيء" التي تبعد نحو 60 كلم شمالي مدينة سبها عاصمة اقليم فزان.
واوضح الذهبي ان "مجموعة مجهولة حاولت التعدي على المستودع ما نجم عنه هذا الحادث المؤسف".
وتعذر على الفور التحقق من الحصيلة من مصدر طبي.
وتحدث التلفزيون الرسمي عن سقوط "قتلى وجرحى" من دون تحديد عددهم. وقال ان "مجموعة من المدنيين" هاجمت المستودع بهدف سرقة النحاس الموجود في الذخائر ما سبب سلسلة انفجارات.
ونقل التلفزيون عن احد الجرحى قوله ان مهاجرين افارقة بين المهاجمين.
وقال مصدر محلي لوكالة فرانس برس ان مخازن اسلحة وثكنات للجيش تتعرض باستمرار للهجوم والسرقة في هذه المنطقة الصحراوية.
وفي بنغازي، يواصل السكان لليوم الثالث على التوالي حركة اضراب للمطالبة برحيل المجموعات المسلحة على اثر صدامات وقعت الاثنين بين الجيش وانصار الشريعة واوقعت سبعة قتلى ونحو خمسين جريحا، بحسب وزارة الصحة.
والخميس وقعت مواجهات جديدة اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح ثلاثة اخرين، بحسب حصيلة صدرت مساء.
واعلنت المتحدثة باسم مستشفى الجلاء في بنغازي فاديا البرغثي ان ثلاثة جنود قتلوا وجرح ثلاثة اخرون نقلوا الى المستشفى.
واعلن قائد القوات الخاصة في الجيش في بنغازي ونيس ابو حمادة ان اربعة اشخاص بحوزتهم متفجرات اعتقلوا عند المدخل الشرقي للمدينة.
وقال في تصريح بثته شبكات التلفزة الليبية انه خلال نقلهم الى وسط المدينة، تعرضت قوات الامن لهجوم من انصار الشريعة، ابرز مجموعة سلفية جهادية في ليبيا.
واكد ابو حمادة حصيلة القتلى الثلاثة والجرحى الثلاثة، وقال ان المواجهات بين الجيش واسلاميي انصار الشريعة امتدت لاحقا الى احياء اخرى من المدينة.
وحذر من ان اعمال العنف في بنغازي تشكل "مفترقا خطيرا"، داعيا الحكومة والمؤتمر الوطني العام (البرلمان) "الى الاضطلاع بمسؤولياتهما".
وكان قتل جندي ليبي بالرصاص صباح الخميس في بنغازي ووقع ضحية موجة العنف التي تستهدف العسكريين وعناصر القوى الامنية، بحسب مصدر طبي وشهود.
وبحسب هؤلاء الشهود، فان مسلحين اطلقوا النار على سيارة خاصة كان فيها جنديان فقتل احدهما وخرج الثاني سليما معافى من الحادث.
وقتل ثلاثة جنود من الجيش الليبي ايضا الاربعاء في بنغازي في هجمات منفصلة، بينما تم العثور على جثتي عسكريين اخرين الثلاثاء في درنة الى الشرق.
وينسب خبراء ليبيون واجانب باستمرار الهجمات التي تقع في شرق ليبيا الى مجموعات اسلامية وبينها انصار الشريعة، لكن السلطات لا تتجرأ على اتهام هذه المجموعات المدججة بالسلاح مباشرة خشية قيامها بردود انتقامية، بحسب هؤلاء الخبراء.
وفي الفترة الاخيرة، اعلنت انصار الشريعة في بيان انها لا تعترف بمؤسسات الدولة ولا باجهزتها الامنية، واصفة اياها بانها مارقة.
ومنذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في 2011، تواجه السلطات الانتقالية صعوبات جمة في انشاء جيش وشرطة محترفين يسمحان لها بترسيخ سلطتها وفرض النظام.
المصدر الفرنسية

حول الموقع

سام برس