سام برس
ينطلق اليوم السبت بالعاصمة القطرية منتدى الدوحة السنوي الـ 18 تحت شعار "صنع السياسات في عالم متداخل" ، بحضور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ، و بمشاركة 1500 شخصية عالمية .

وقال أمير قطر، في كلمته خلال افتتاح المنتدى، الذي يناقش التحديات التي تواجه دول العالم، إن موقف بلاده لم يتغير قيد أنملة من حل الأزمة الخليجية، وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية.

كما جدد الامير تميم التأكيد على أن "الحوار ورفع الحصار هو الذي يكسر الهوة بين الفرقاء مهما اشتدت الخلافات"، وذلك بحسب مانقلته قناة "الريان" الرسمية القطرية.

كما شن امير قطر هجوما لاذعاً على السعودية دون أن يسميها، مؤكداً أن "النزعات الإقصائية والشمولية أنتجت أنظمة لا تعترف بحقوق الإنسان".

وقال إن المفهوم الضيق للأمن يشكل خطرا على الأمن نفسه، مشيرا إلى أن التطور التكنولوجي والفضاءات المفتوحة جعلت من الصعب تكميم الأفواه واحتكار الكلمة، وأضاف، إن "القمع والاستبداد وازدواجية المعايير وانتهاك حقوق الإنسان تمثل تهديدا للإنسانية".

وتطرق أمير قطر إلى التحديات التي تعيشها المنطقة، وأبرزها القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن "الاستقرار لا يجوز أن يقوم على القمع والظلم، فالسلم يقوم على العدل لا على الاحتلال".

وقال وزير الخارجية القطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، إن التحالفات الإقليمية بحاجة لإعادة تشكيل وإن الأمر يتطلب وضع مبادئ جديدة للإدارة ، مضيفاً ان مجلس التعاون الخليجي وأمينه العام " بلا حول ولا قوة ".


المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس