سام برس/ تونس / شمس الدين العوني
المسيرة الأدبية حين يرافقها كتاب واحد..التجربة و النقد و التاريخ..القراءة و الدلالات..

تنظم كل من دار إشراق للنشر ومجلة مشارف صباح السبت 05 جانفي الجاري ندوة علمية حول المبدعين الراحليون الذين تميّزوا بكتاب واحد في تونس مع عدد من القراءات الشعرية لشعراء تونسيين الى جانب المساهمات النقدية لنقاد و باحثين و ذلك بمقر جمعية قدماء الصادقية بدار الجلد و يفتتح الندوة رئيس جمعية قدماء الصادقية. مع كلمةالأستاذة ألفة بن عمر عن دار إشراق للنشر ..

و تنظلق الجلسة العلمية برئاسة الناقد محمد صالح بن عمر و فيها مداخلة لمحمد المي عن ظاهرة الاقلال في الأدب، دليل عقم أم هوس فني و مداخلة لعثمان بن طالب من خلال ملاحظات لقراءة مجموعة محمد رضا الجلالي الشعرية (خطايا لم يرتكبها أحد ) و مداخلة لمنوبية بن غذاهم عن مجموعة قصائد (ملعون) لماريو سكاليزي و مداخلة لعمر حفيظ عن التراجيدي في مجموعة ألعاب الميروح لعزوز الجملي.

الجلسة الثانية يترأسها عثمان بن طالب و فيها مداخلة لمصطفى الكيلاني عن أفعال التقضية دلالة وتدلالا في فضاء لمحمود التونسي: التشكيل السارد ـ السرد التشكيلي. و مداخلة لأحمد ممو حول (أقسمت على انتصار الشمس) .

و بعد النقاش مجال للشعر مع زهور العربي و سلوى الرابحي و الهادي جاء بالله و نجاة الورغي.
فسحة نقدية شعرية من شأنها استذكار عدد من الراحلين من شعراء تونس و هس بادرة تذكر فتشكر حيث الأدب ما يكتب الآن و قبل ذلك بزمن و ما تركه الراحلون.

حول الموقع

سام برس