سام برس/ تونس / شمس الدين العوني

بانوراما ابداعية و فنية و ثقافية في دورة الفنان محمد بالعجوزة ..و الاعداد لشهر التراث..

عدد من الأنشطة ضمن الفعالية الأولى لملتقى جمعية نجمة للثقافة و الفنون بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة .. الفعالية الثقافية ضمت في الافتتاح أمام رواق حضرموت المحاذي للمسرح البلدي بسوسة عرضا فرجويا ابداعيا لمجموعة من الشبان فيه التفاعل الفني بين الرقص و الفنون الجميلة و بتعدد اللوحات و الألوان تابع جمهور الفعالية هذا النوع الفني ايذانا بافتتاح الفعالية مساء السبت 9 مارس لتتواصل خلال يوم الاحد 10 مارس.

و كان المجال لافتتاح المعرض الفني الذي جمع عددا من اللوحات الفنية لفنانين من جهة سوسة و منخرطي الجمعية و بحضور جمهور التظاهرة و أحباء و نشطاء الفن التشكيلي كانت الفسحة المفتوحة على عدد كبير من الأعمال الفنية التي عبرت عن تنوع الاتجاهات و التيارات الفنية لأسماء و تجارب مختلفة يجمع بينها العشق الفني التشكيلي .و في الندوة الفكرية للملتقى التي أدارها الأستاذ أنور بن حسين كاتب عام الجمعية قدمت الأستاذة و الفنانة التشكيلية كريمة بن سعد مداخلة بالصور و الوثائق المعروضة حول المحتفى به الفنان التشكيلي الراحل محمد بالعجوزة و بينت مختلف الخصائص الفنية و الجمالية في تجربته المميزة منها بالخصوص اشتغاله على المدينة من خلال المشاهد و الحرف و التفاصيل و غيرها تلا هذه المداخلة القيمة حيز من الشهادات عن الفنان و مسيرته من قبل الفنانين و من عرفوه و عايشوا تجربته فضلا عن عائلته التي حضرت ممثلة في زوجته حيث كان التأثر بليغا بخصوص اللفتة التكريمية و الاحتفائية تجاه فنان قدم الكثير للفن التشكيلي في تجربته و أعماله.

كما اقترح بعض المتدخلين الاهتمام بتجارب أخرى بسوسة على غرار تجربة الفنان الطيب بالحاج أحمد.اليوم الموالي تواصلت الفعاليات من خلال الورشات الفنية فضلا عن المعرض الذي يتواصل الى اواخر شهر مارس .. الفنان التشكيلي رئيس و مؤسس جمعية نجمة للثقافة و الفنون سمير شوشان تحدث عن هذا النشاط قائلا "...

هذا نشاط جمعيتنا الذي نعتبره ناجحا بالنظر للحضور و المتابعة من قبل الجمهور و أحباء الفنون و رغم قلة الامكانيات فاننا سعينا و سنسعى الى مزيد الاهتمام بالفعل الثقافي و الفني و الاحتفاء بالتجارب و الرموز على غرار الفنان الراحل محمد بالعجوزة و نتمنى التوفيق و الدعم للجهود المبذولة من قبل الجمعية و أعضائها و كل ذلك بما يعود بالنفع على العطاء الثقافي بسوسة ضمن الاشعاع على النطاق الوطني و الدولي ...

كما تستعد الجمعية لفعاليات شهرالتراث خلال شهري أفريل و ماي..".هكذا تنوعت الأنشطة التي تخص جمعية نجمة للثقافة و الفنون و التي تشمل عددا من الفنون و من ذلك و بعد أن اجتمع أعضاء الجمعية يوم الاحد 10 فيفري 2019 لمناقشة البرنامج السنوي و الخطوط العريضة للجمعية على مدار السنة الى جانب مناقشة تأسيس الملتقى السنوي للفنون التشكيلية خلال شهر مارس و البرنامج الخاص بشهر التراث و غيرها من البرامج ..و قد كان افتتاح الموسم الثقافي لجمعية نجمة للثقافة و الفنون بالاحتفاء "...بتجربة الشاعر جلال باباي و تكريمه .

بالاضافة الى فقرات متنوعة شارك فيها فنانون تشكليون و موسقيون و شعراء . تظاهرة تلاقحت فيها الفنون من خلال مشاركة نوعية لثلة من المثقفين .." كما سبق ذلك توقيع اتفاقية شراكة وصداقة بين جمعية نجمة للثقافة والفنون من تونس والجمعية المغريبية الفنية والثقافية يوم 22 فيفري 2019 بالدار البيضاء..و تستعد الجمعية لفعاليات شهر التراث خلال شهري أفريل و ماي 2019 .

حول الموقع

سام برس