سام برس
كتب/حمدي دوبلة

يعقد بعد غد الخميس بصنعاء المؤتمر الثاني للفشل الكلوي الذي تنظمه هيئة المستشفى الجمهوري ومؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان تحت شعار "معا للحد من مخاطر مرض الفشل الكلوي.

ويهدف المؤتمر الذي سينعقد في قاعة السلال بالمستشفى الجمهوري بمشاركة عدد كبير من المؤسسات والمنظمات الرسمية والمجتمعية المحلية والعالمية الى تعزيز التشبيك والتنسيق مع الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني في سبيل الحد من معاناة المرضى صحيا واجتماعيا ونفسيا .

واوضح رئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور مطهر مرشد في تصريح صحفي أن المؤتمر الذي يعقد برعاية كريمة من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل يأتي في ظل ظروف صعبة يمر بها الوطن ، وكذا مرضى الفشل الكلوي الذين يتعرضون لشتى أنواع المعاناة والألم ،خاصة في ظل نقص وانعدام الكثير من المحاليل والأدوية المصاحبة لعملية الغسيل. وكذا توقف الكثير من مراكز غسيل الكلى في معظم المناطق والمدن اليمنية، مما سبب ضغط كبير على مراكز الغسيل في أمانة العاصمة ومن ضمنها مركز الغسيل في المستشفى الجمهوري الذي يعاني من ضغط شديد من قبل المرضى الذين يترددون على المركز بشكل كبير وهناك صعوبة كبيرة في استيعاب كافة المرضى وتلبية كافة متطلباتهم .

من جهته اشار رئيس مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان واثق سلطان القرشي الى ان المؤتمر الثاني الذي يقام ليوم واحد يهدف أولا إلى توعية المجتمع وتعريفه بمرض الفشل الكلوي وأسبابه والوقاية منه وطرق علاجه ..وكذا لفت أنظار المنظمات الدولية والشركات والجهات ذات العلاقة وتشجيعهم على المساهمة في دعم جهود التخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي وإنقاذ العديد منهم من الموت ..

مشيرا الى ان اعداد المصابين بمرض الفشل الكلوي ارتفع مؤخرابشكل كبير ليصل الى اكثر من 50 الف مريض ومريضة موضحا بان من ابرز اهداف المؤتمر الثاني تنفيذ 50عملية زراعة كلى للحالات الفقيرة وتوفير الادوية اللازمة للمرضى ومراكز الغسيل واعادة تاهيل المراكز القائمة وتوفير ماامكن من الاجهزة والمعدات لتشغيلها.

حول الموقع

سام برس