سام برس
نظمت وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات اليوم بصنعاء، لقاء تشاوري موسع لمستوردي وتجار المواد الزراعية برئاسة وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية ضيف الله شملان .


كرس اللقاء لمناقشة الجوانب المتصلة بإيجاد حلول ومعالجات للمعوقات التي تواجه القطاع الزراعي باليمن خاصة في ظل العدوان والحصار، إلى جانب إيجاد آلية للعمل المستقبلي تضمن الحد من تهريب وتراكم المبيدات الممنوعة والمقيدة الاستخدام بشدة والحد من أضرارها البيئية والصحية .

وخلال اللقاء أشار وكيل قطاع الخدمات الزراعية إلى خطورة المبيدات وأضرارها على الصحة العامة للإنسان والبيئة عند استخدامها بشكل عشوائي.

وشدد على ضرورة الاستشعار للمسؤولية والالتزام بالقيم والأخلاق وتعاليم الدين الحنيف إلى جانب الالتزام بنصوص القوانين واللوائح المنظمة لاستيراد وتداول مبيدات الآفات النباتية

ولفت الوكيل شملان إلى وجود كثير من الاختلالات في عملية تداول المبيدات وتهريبها وكيفية التخلص منها.. مؤكدا على أهمية التنسيق والتعاون لإيجاد آلية لحلول جذرية لمشكلة تهريب المبيدات والسموم إلى اليمن .

من جانبه استعرض مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري المهندس وجيه المتوكل محضر الاجتماع واللقاء التشاوري السابق والذي اشتمل على أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها بين قيادة الوزارة وتجار المواد الزراعية والذي يمثل ميثاق شرف لتنظيم تداول المبيدات في اليمن وتم التوقيع عليه من قبل جميع المشاركين في اللقاء التشاوري.

وأكد المتوكل أن الوزارة ستقوم بتكريم التجار الملتزمين بنصوص القانون ولائحته التنفيذية والذين لم يسبق تسجيل مخالفات قانونية عليهم .

وقدم خلال اللقاء عرض حول أضرار المبيدات وآثارها السلبية على الجانب البيئي والنبات والبيئة الزراعية والصحة بشكل عام، بالإضافة إلى المخاطر الناجمة عن الممارسات الخاطئة في الاستخدام العشوائي للمبيدات لغرض مكافحة الآفات.

وفي اللقاء التشاوري تم تكريم عدد من تجار المواد الزراعية ممن توفرت فيهم الشروط والتزامهم بالمعايير والمواصفات في مجال تداول واستيراد المواد الزراعية ومبيدات الآفات النباتية.

حضر اللقاء مستشار وزارة الزراعة مبارك القيلي ومدير إدارة المبيدات بالإدارة العامة لوقاية النباتات المهندس عبدالله شملان .

حول الموقع

سام برس