سام برس
في خطوة غير مسبوقة وتجاوباً مع قضايا العمالة الانسانية والحقوقية في السعودية، وعملاً باحترام حقوق العمال الاجانب وافق مجلس الشورى السعودي، أمس الأربعاء، على نظام جديد للاقامة الدائمة للأجانب في البلاد تحت مسمى "الإقامة المميزة" ، بدلاً عن نظام استبدا "الكفيل " الذي أرق وأستغل وأستبد بالكثير من المغتربين العرب والاجانب ، بالاضافة الى الاستفادة الشخصية وحرمان الدولة من بعض المبالغ.

وحسب صحف محلية نشرت تفاصيل قرار الشورى، الخميس ، ان النظام الجديد يعطي الاجانب الحق في تملك العقار، والخروج والدخول للبلاد بدون اذن "كفيل" سعودي.

ونظام الإقامة المميزة الجديد، يتفرع لفرعين هما إقامة دائمة غير محددة المدة وإقامة مؤقتة ولسنة واحدة قابلة للتجديد.

ويتضمن النظام، دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية وإنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة ، بحسب " الاناضول".

ويمنح نظام الإقامة المميزة الحاصل عليها، الإقامة مع أسرته وإصدار تأشيرات زيارة للأقارب وامتلاك العقارات ووسائل النقل.

كم يمنح الحق في العمل بمنشآت القطاع الخاص والتنقل بينها وحرية الخروج والعودة من المملكة ذاتياً، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين والدخول والخروج من المملكة ومزاولة التجارة.

ويتضمن النظام، شروطا لمنح الإقامة المميزة في المملكة أبرزها وجود جواز ساري المفعول، مع وجود الملاءة المادية وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

كما يشترط النظام، سجلا جنائيا خاليا من السوابق، ولا يقل العمر عن 21 عاماً، وإن كان داخل المملكة إقامة نظامية، وسجل جنائي، وتقرير صحي.

ويأتي هذ النظام تطبيقاً لتوجيهات ولي العهد السعودي محمد بن سلمانالذي قال في 2016، إن بلاده تتجه لمنح الأجانب إقامة دائمة شبيهة بنظام "جرين كارد" الأمريكي، الذي يعطي المقيمين في الولايات المتحدة مميزات المواطن.

حول الموقع

سام برس