سام برس
ذكر مصدر ملاحي في مطار القاهرة أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد وصل السبت إلى العاصمة المصرية في أول زيارة له خارج البلاد منذ توليه منصبه في 12 أبريل/نيسان.

وصل رئيسالمجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، السبت إلى القاهرة في أول زيارة له خارج بلاده منذ توليه منصبه، بحسب ما أفاد مصدر ملاحي في مطار القاهرة.

وتأتي هذه الزيارة قبل أيام من إضراب عام دعا إليه قادة حركة الاحتجاج في السودان الثلاثاء والأربعاء لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين.

وتعتبر القاهرة أن السودان هو العمق الإستراتيجي لمصر جنوبا، وبالتالي فإن ما يجري في هذا البلد الذي يمر عبره نهر النيل يتخذ أهمية قصوى بالنسبة إلى السلطات المصرية.

وقال السيسي خلال قمة تشاورية حول الأوضاع في السودان في 23 أبريل/نيسان بحضور بعض الدول الأفريقية إن "الحل سيكون من صنع السودانيين أنفسهم، عن طريق حوار شامل جامع، بين القوى السياسية المختلفة في السودان، يؤدي إلى التوصل إلى حل سياسي توافقي (...) ويضع تصورا واضحا لاستحقاقات هذه المرحلة، ويقود إلى انتخابات حرة ونزيهة".

وكان نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، الشهير باسم "حميدتي"، قد زار السعودية الجمعة حيث التقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما أعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس".

والأسبوع الماضي أودعت السعودية 250 مليون دولار في المصرف المركزي السوداني في إطار حزمة مساعدات تعهدت بها المملكة وحليفتها الإمارات لصالح السودان الذي يشهد اضطرابات في خضم عملية انتقال للسلطة.

وأعلنت الإمارات والسعودية في 21 أبريل/نيسان تقديم دعم مالي قيمته ثلاثة مليارات دولار للسودان.



فرانس24/ أ ف ب

حول الموقع

سام برس