سام برس
عارضت فرنسا عقوبة الاعدام ضد ثلاثة ارهابيين من الدواعش الذين يحملون الجنسية الفرنسية وتم القبض عليهم في العراق بعد ارتكابهم عدد من الجرائم البشعة ، وهو ما أثار موجه من الغضب لدى العراقيين والايزيدييين الذين تعرضو لابشع أنواع المجازر والفضائح الانسانية وعكس نوايا المجتمع الدولي الذي يكافح الارهاب.

وجاء البيان الفرنسي المعارض لعقوبة الاعدام كنوع من الضغط بعد ان قضت محكمة في العاصمة العراقية بغداد بإعدام ثلاثة " فرنسيين أدينوا لانتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية" اعتقلتهم قوات سوريا الديموقراطية في سوريا ونقلوا مع تسعة فرنسيين آخرين إلى العراق في فبراير/شباط الماضي.

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس قامت بـ"الإجراءات اللازمة" لدى السلطات العراقية لتذكيرها بمعارضتها لعقوبة الإعدام من حيث المبدأ ، بعد إصدار هذه العقوبة بحق ثلاثة فرنسيين ينتمون إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، الأحد في العراق. لكنها أضافت بأنها تحترم السيادة العراقية ، بحسب ماذكرته "فرانس 24".

وتابعت أن المعتقلين يتلقون مساعدة قنصلية لضمان تمثيلهم القانوني قبل استئناف متوقع للحكم يمكن أن يتقدموا به خلال ثلاثين يوما. لكنها أكدت أن فرنسا "تحترم سيادة مؤسسات العراق".

وكانت محكمة في بغداد قد أصدرت الأحد، أحكاما بالإعدام للمرة الأولى على ثلاثة فرنسيين أدينوا بالانتماء إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، حسبما قال مسؤول قضائي لوكالة الأنباء الفرنسية.

حول الموقع

سام برس