سام برس
صدر عن القمة العربية والقمة الخليجية التي أنعقدت مساء الخميس في مكة المكرمة لمناقشة الخطر الايراني وسياسته التوسعية وتدخله في شؤون منطقة الشرق الاوسط وزعزعة استقرار البحرين والعراق وسوريا ولبنان واليمن وفقاً لجدول الاعمال للقمتين ، بيانان ختاميان أكدا على دعم جميع الدول بإستثناء " العراق" للمملكة العربية السعودية ، وطالب الحاضرون بتدعيم القدرات لردع طهران ، كما استنكر البيانان "سلوك" إيران في المنطقة.

وأكد البيان الختامي الصادر عن القمة العربية على تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية، مشدداً على تمسك الدول العربية بقرارات القمة العربية السابقة بخصوص القضية الفلسطينية.

كما ندد بالتدخل الإيراني في الأزمة السورية وتأثيرها على وحدة سوريا.

وأكد على إدانة الدول العربية لاحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث وتدخلاتها في شؤون البحرين ودعم الجماعات الإرهابية فيها، كما أدانت الدول العربية إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع من اليمن على السعودية.

واعترض العراق على البيان الختامي للقمة العربية الذي ندد بسلوك إيران واعتداءاتها في المنطقة.

في حين أجمع قادة الدول العربية في كلماتهم خلال القمة الطارئة التي عقدت بمكة المكرمة، ليل الخميس، على أن أمن دول الخليج يمثل ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.

وطالب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في كلمته بالقمة العربية المجتمعَ الدولي بتحملِ مسؤولياتهِ إزاءَ ما تُشَكلهُ الممارساتُ الإيرانية ورعايتها للأنشطةِ الإرهابيةِ في المنطقةِ والعالم، من تهديدٍ للأمنِ والسلمِ الدوليين، واستخدام كافةِ الوسائلِ لردعِ هذا النظامِ، والحدِ من نزعتهِ التوسعية.


وأشار البيان الختامي للقمة الخليجيّة إلى أنه تم الاتفاق على تعزيز "الشراكة" مع الولايات المتحدة في ما يتعلق بالتعامل مع إيران.

من جهتها اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية الجمعة السعودية بـ"إثارة الخلافات" في الشرق الأوسط، منتقدة محاولات المملكة منافستها في المنطقة والتعبئة ضد إيران خدمة للكيان الصهيوني.

في حين قال الناطق الرسمي لجماعة انصار الله " الحوثيين " -رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام إن البيان الختامي لما يسمى بالقمة العربية الطارئة المنعقدة في مكة المكرمة، أحادي الجانب سلطوي ملكي تم إخراجه بواجهة عربية كذباً وزوراً.

حول الموقع

سام برس