الأربعاء, 17-يوليو-2019
رسالة إلى الوالي.. الصميل الذي غيب الدولة
بقلم/ حسن الوريث

إسرائيل تعتذر (للمقاومة في غزة) ..
بقلم / محمد فؤاد زيد الكيلاني

صندوقُ النقدِ الدولي عدوُ الشعوبِ ومدمرُ البلدانِ
بقلم /د. مصطفى يوسف اللداوي

غضب الفلسطينيين في لبنان مفتوح على الاحتمالات كلها
بقلم/ انور الخطيب

الفلسطينيون خشبة نجاة الإسرائيليين
بقلم /د. مصطفى يوسف اللداوي

خمرة الدولة!!
بقلم / احمد الشاوش

أخبار أنقلها إلى القارئ العربي
بقلم/ جهاد الخازن

نِتنياهو يُهدّد بضرب إيران بطائرات “إف 35” الأمريكيّة المُتطوّرة..
بقلم/ عبد الباري عطوان

اوكرانيا بلد غني بالمعالم السياحية والطبيعية
سام برس
الأردن … حفل استقبال السفارة السورية على شرف الوفد البرلماني السوري المشارك باجتماعات الاتحاد البرلماني العربي ال29
سام برس
سامسونغ تكشف عن أحدث إصدارات هواتفها القابلة للطي والجيل الخامس
سام برس/ متابعات
تقرير ..السعودية تمتلك ربع الاحتياطي العربي من الذهب
سام برس
قطر للبترول توقع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية بـ 2.4 مليار دولار
سام برس/ متابعات
الفيلم اليمني "10 أيام قبل الزفة" يفوز بجائزة مهرجان أسوان
سام برس
8 كوارث شهدها "فيس بوك" فى 2018
سام برس
بثينة شعبان : أردوغان يسعى لزج تنظيم الإخوان المسلمين في الساحة السياسية السورية
15 مليون كلب تهدد أمن واستقرار مصر ومنظمات الرفق بالحيوان تتلذذ بدماء الضحايا
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
رئيس اركان الجيش الجزائري : لن نسمح بعودة البلاد إلى حقبة سفك الدماء
سام برس
صدور كتاب " شعريّة الوصف في قصص سناء الشعلان"
سام برس
اتفاق "إماراتي - كوري" على بناء أكبر مشروع بالعالم لتخزين النفط
سام برس/ متابعات
"شارل ديغول" الفرنسية تتوجه إلى البحر المتوسط
سام برس
تعرض 7 ناقلات نفط للتفجير في ميناء الفجيرة الاماراتي
سام برس

 - ويحظى البن اليمني بإقبال متزايد لمذاقه الفريد عن أنواع البن الأخرى التي تزرع في بلدان العالم، ما جعله منافساً قوياً، وعلامة بارزة للجودة في الأسواق العالمية، باعتباره من أفضل أنواع البن والمعروف بالبن العربي.

الإثنين, 24-يونيو-2019
سام برس -
ويحظى البن اليمني بإقبال متزايد لمذاقه الفريد عن أنواع البن الأخرى التي تزرع في بلدان العالم، ما جعله منافساً قوياً، وعلامة بارزة للجودة في الأسواق العالمية، باعتباره من أفضل أنواع البن والمعروف بالبن العربي.

وتعتبر زراعة البن أحد أهم الزراعات التي اشتهر بها اليمن، وتنمو أشجاره في الوديان حيث المناخ الدافئ والرطب وفي السفوح والمدرجات الجبلية وعلى ارتفاعات تتراوح بين 700 و2400 متر فوق سطح البحر.

ويعد اليمن البلد الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخية وبيئية متعددة، لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها نظيراتها في مناطق أخرى من العالم.

وتتركز مناطق زراعة البن في بني مطر، يافع، حراز، الحيمتين الداخلية والخارجية، برع، بني حماد وعمران، ويتميز بأشكال وأحجام وأنواع وأسماء مختلفة نسبة إلى المناطق التي يزرع فيها ومن أشهر أنواعه المطري، اليافعي، الحيمي، الحرازي، الأهجري، المحويتي، البرعي ،الحمادي، الريمي، الوصابي، الآنسي، العديني، الصبري، الصعدي .

ويصنف البن ضمن المحاصيل النقدية التي تدر أرباحاً تفوق تكاليف مدخلات الإنتاج، إذ تعتمد آلاف الأسر اليمنية على زراعة البن، ويوفر فرص العمل لقرابة المليون شخص بدءاً من زراعته وحتى تصديره.

وتواجه زراعة البن في اليمن الكثير من التحديات منها ضعف الإمكانات الزراعية وندرة المياه وتراجع رقعة المساحة المزروعة خلال السنوات الأخيرة.

وعزا خبراء وباحثون زراعيون تدني إنتاجية اليمن من البن إلى الظروف الجغرافية التي يزرع فيها، وندرة المياه إضافة إلى أن الأساليب الزراعية المتبعة في إنتاجه لم تعد مناسبة، وكذا تفتت الأراضي الزراعية مع مرور الزمن أو تنتهي لصالح زراعة القات، بالإضافة إلى الآثار التي خلفها العدوان والحصار على القطاع الزراعي ومنها محصول البن.

ووفقاً لبيانات الإحصاء الزراعي فإن مساحة زراعة البن في اليمن شهدت تراجعا نسبياً من 34 ألفاً و652 هكتاراً عام 2014 م إلى 33 ألفاً و 544 هكتاراً في العام 2017م، فيما بلغت الإنتاجية من هذا المحصول 20 ألفاً و59 طناً مقارنة بـ 18 ألفاً و767 طناً خلال الفترة نفسها.

وقال وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور إن الوزارة تسعى إلى تنفيذ حزمة من الخطط والبرامج الهادفة لتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن كمحصول اقتصادي ونقدي مهم.

وأوضح المهندس عبد الملك الثور لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الخطط تتضمن دعم المشاتل في مناطق زراعة البن وتقديم قروض ميسرة لصغار المزارعين والتنسيق مع القطاع الخاص والمزارعين المستفيدين لإنشاء خزانات حصاد مياه الأمطار (برك صغيرة) من أجل توفير المياه لري أشجار البن .

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تفعيل وتعزيز دور الإرشاد الزراعي لنشر الوعي في أوساط المزارعين والتعريف بالمعاملات والممارسات الزراعية السليمة التي تساعد على إنتاج مختلف أنواع البن اليمني بكميات كبيرة وجودة عالية ومنافسة بما يسهم في تحسين مصدر دخل المزارعين .

وأكد أن الخطة تركز أيضاً على إنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال البن بما يواكب عملية التأهيل والتدريب في هذا الجانب والتركيز على التوعية بالمعاملات الزراعية من تقليم وتعشيب ومكافحة الآفات باستخدام طرق الإدارة المتكاملة، فضلا عن نشر التقنيات الحديثة بزراعة البن كتوزيع المجففات الحديثة وأجهزة قياس نسبة الرطوبة في مناطق الإنتاج وغيرها.

وتوقع وزير الزراعة والري أن تسهم تلك التدخلات في رفع إنتاجية اليمن من محصول البن إلى 50 ألف طن في العام 2025م بقيمة تصل إلى مليار دولار .

سبأ
عدد مرات القراءة:382

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: