سام برس
توافد أكثر من 2,5 مليون مسلم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج في مشهد عظيم يهز المشاعر الانسانية ، وصورة تجسد قمة الايمان والحب والاخاء والوحدة الاسلامية .

ولهذا الحدث العظيم والمشهد السنوي الرائع والمناسبة العظيمة اتخذت السلطات السعودية إجراءات أمنية مشددة بحشد آلاف العناصر الأمنية ونشر آلاف كاميرات المراقبة، لتأمين حياة وشعائر المصلين الذين يؤدون أحد اركان الاسلام الخمسة ، كما انها توفر الاطباء والعلاجات للحالات الطارئة ، وتستخدم تقنيه لرش قطرات الماء على الحجاج لتلطيف الحرارة.

ورغم التحديات الامنية الكبيرة والحوادث المتوقعة نتيجة للعدد الكبير ومحاولةأثارة البعض للفتن خارج اطار المشاعر الاسلامية، إلا ان السلطات السعودية تقدم خدمة كبيرة لضيوف الرحمن في مكة والمدينة وغيرها من الاماكن المقدسة وتسهر على أمنهم وسكينتهم من خلال التجهيزات الكبيرة والاحتياطات الامنية ومحاولة التغلب على أي اشكاليات تؤرق حياة وهدؤ الحجاج بيت الله الحرام.

ويقول اللواء خالد عبد الرحمن الطياش، قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج إنه يتم العمل على مدار الساعة لرصد حركة الحشود وحركات الحافلات التي تنقل الحجاج إلى الأماكن المخصصة لهم ، بحسب ماذكرته " فرانس 24".

كما يضيف أن مركز التحكم يستطيع رصد وجود تدافع أو تصادم، ومن ثم السيطرة عليه من خلال تحويل المسارات إلى الطرف حيث تكون الحركة أقل.

حول الموقع

سام برس