سام برس / متابعات
قتل 23 شخصا على الاقل السبت في حريق داخل قطار في ولاية اندرا براديش جنوب الهند، وفق ما اعلن مسؤولون هنود. وقال وزير سكك الحديد ماليكارجن كارج لوكالة فرانس برس ان الحريق قد يكون ناجما عن عطل في نظام التكييف الذي اشتعلت فيها النيران عند الساعة 3,30 في القطار الذي كان يقوم برحلة من بين مدينتي بنغالور ونانديد. وذكرت تقارير تلفزيونية ان بعض الركاب قفزوا من النوافذ في محاولة لانقاذ انفسهم لكن الآخرين قضوا بسبب كثافة الدخان الذي اجتاح القطار، مشيرة الى ان اثنين من الذين لقوا حتفهم كانوا أطفالا. ويأتي الحادث بعد اكثر من عام من حادث مماثل وقع في نفس ولاية اندرا براديش وادى الى مقتل 32 شخصا ما يسلط الضوء مرة اخرى على ضعف معايير السلامة في خطوط سكك الحديد الهندية. واوضح الوزير الهندي ان "23 شخصا لقو حتفهم ولدينا ثمانية جرحى" خمسة منهم يعالجون في مستشفى قريب.
واضاف ان فريقا من المحققين تم ارسالهم الى مكان الحادث اشاروا الى ان الحريق سببه "ماس كهربائي"، مؤكدا انه سيتم اصدار تقرير أكثر تفصيلا في وقت لاحق.
وبحسب الوزير، فقد تم تشكيل لجنة تحقيق برئاسة مجلس سكك الحديد للنظر في اسباب الحادث.
واشارت قناتا "ان دي تي في" و"تايمز ناو" الى ان الحريق اندلع قرابة الساعة 03,00 (21,30 ت غ الجمعة) في احدى العربات المكيفة في قطار سريع للنقل الليلي كان يقوم برحلة بين مدينتي بنغالور ونانديد.
واكد قائد الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس سقوط قتلى في الحادث، مشيرا الى ان عمليات الانقاذ مستمرة، الا انه لم يعط اي حصيلة محددة للضحايا.
واضاف لصحيفة "هندو" من مكان الحادث، ان السائق اوقف القطار عندما رأى اشتعال النيران قبل ساعة من وصول القطار الى وجهته. وافادت القنوات التلفزيونية الهندية ان 54 شخصا كانوا في العربة التي احترقت بالكامل.
وجرح حوالى 12 راكبا اخر لدى قفزهم من سقف القطار هربا من النيران.
وفي موقف عبر تويتر، ابدى رئيس الوزراء الهندي مانموهان سيغ "صدمته والمه اثر خسارة ارواح في حادث القطار في اندرا براديش".
واضاف ان "رئيس الوزراء يطلب من سلطات قطاع سكك الحديد والحكومة في هذه الولاية تقديم كل مساعدة ممكنة للضحايا في عمليات الانقاذ والعناية" الطبية.
ووضع وزير سكك الحديد خطا هاتفيا خاصا للعائلات الراغبة بمعرفة ما اذا كان اقارب لها في عداد الضحايا، كما تم تحديد تدابير للتعويض على ذوي الضحايا.
وتقع المئات من وادث السكك الحديدية في الهند سنويا.
ففي 19 اب/اغسطس الماضي، قتل 37 شخصا واصيب العشرات عندما دهس قطار سريع مجموعة من الزوار الهندوس في ولاية بيهار شرق الهند.
وفي 2012 ذكرت الحكومة ان نحو 15 الف شخص يقتلون كل عام اثناء عبورهم السكك الحديدية في الهند وهو ما وصفته ب"المجزرة" السنوية بسبب ضعف معايير السلامة.
وقال تقرير الحكومة ان المشاة يعبرون السكك الحديد بشكل غير قانوني في العديد من نقاط العبور غير الرسمية، مضيفا ان نحو ستة آلاف شخص قتلوا في مدينة بومباي المكتظة وحدها.
واخفقت جهود الحكومة كذلك في منع الناس من الركوب على اسطح القطارات، ويشاهد الركاب يتكدسون على ابواب عربات القطارات المفتوحة.
وغالبية الضحايا يسقطون من العربات المفتوحة او يدهسون على السكك الحديدية التي تفتقر كثيرا لمعايير الامان.
وفي 1981 وقع واحد من اسوأ الحوادث في الهند عندما سقط قطار في نهر في بيهار ما ادى الى مقتل نحو 800 شخص.

حول الموقع

سام برس