سام برس
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي إن الوزارة استدعت يوم الاثنين رئيس بعثة المصالح الايرانية في القاهرة للاحتجاج على تصريحات لبلاده بشأن الأوضاع في مصر وإن وزير الخارجية كلف رئيس بعثة المصالح المصرية في طهران بالاحتجاج لدى الخارجية الإيرانية.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم السبت عن مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية تعبيرها عن قلق بلادها إزاء تصاعد حدة المواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين في مصر.
ونقلت أيضا قولها "إيران تعبر عن قلقها تجاه تأزم الأوضاع... الجمهورية الإسلامية الإيرانية تراقب وبقلق التطورات الأخيرة في مصر والتي أدت إلي مقتل وإصابة العديد من المواطنين المصريين وتعبر عن أسفها لتصاعد حدة المواجهات بين القوات العسکرية والأمنية وبين المتظاهرين."
وأوقعت اشتباكات اندلعت يوم الجمعة في القاهرة ومدن مصرية أخرى بين قوات الأمن ومؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين 17 قتيلا وعشرات المصابين وأشعل مؤيدون للإخوان النار في بضع سيارات للشرطة ومكتب أمني.
ويخرج مؤيدو الجماعة في احتجاجات شبه يومية بالشوارع منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة في الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وتنفذ الحكومة المصرية المؤقتة المدعومة من الجيش حملة أمنية صارمة ضد جماعة الإخوان المسلمين وأعلنتها جماعة إرهابية الشهر الماضي بعد يوم من تفجير انتحاري استهدف مديرية أمن الدقهلية بدلتا النيل وأوقع 16 قتيلا بينهم 14 من رجال الشرطة.
وقال عبد العاطي "وزير الخارجية نبيل فهمي وجه أيضا القائم بالأعمال المصري في إيران بنقل رسالة احتجاج مماثلة للخارجية الإيرانية ردا علي تدخلهم المرفوض في الشأن المصري الداخلي."
وفي وقت سابق يوم الاثنين انتقد عبد العاطي تصريحات المتحدثة الإيرانية التي طالبت فيها بحوار وطني في مصر بديلا للعنف. وشدد في بيان على أن للحكومة المصرية الحق "في اتخاذ القرارات الضرورية لتوفير الأمن للمواطنين وفرض النظام العام في إطار تطبيق القانون."
رويترز

حول الموقع

سام برس