سام برس

«رحيله جرح صعب اندماله»، هكذا دونت إحدى الكاتبات على صفحتها في «فيسبوك» عشية الذكرى الأولى لرحيل الروائي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل.

أخيرا تلقى الراحل تكريما يضاف إلى سجل محبته، التي عبر عنها كثير من الكتاب على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انطلقت في الدوحة دورة أدبية ضمن اعمال جائزة كتارا القطرية للرواية العربية كُرم خلالها الروائي الكويتي الراحل اسماعيل فهد اسماعيل.

وضمن مبادرتها التي تلقي الضوء على رموز الأدب والرواية في العالم العربي، أصدرت الجائزة كتابا يوثق مسيرة الروائي الراحل خلال هذه الدورة التي تهدف أيضا إلى التعريف بابداعات الكتاب العرب و«خلق تلاقح فكري وأدبي في الوطن العربي». يتضمن الكتاب التوثيقي قسمين تناولا دراسات في ابداع الروائي اسماعيل، حيث شمل القسم الاول ثمانية بحوث ودراسات كتبت خصيصا لاثراء الكتاب التوثيقي بأقلام كبار الادباء والنقاد العرب.

ويضم القسم الثاني من الكتاب توثيقا تاريخيا علميا مفهرسا بكل الاعمال الادبية للروائي اسماعيل، طوال مشوار حياته الحافل بالعطاء والجوائز التي حصل عليها والبحوث الاكاديمية التي اعدت عنه والكتب التي الفت فيه. واقيمت على هامش الدورة ندوة عن الروائي اسماعيل شارك فيها مجموعة من الكتاب والأدباء، الذين اسهموا في تأليف وتحرير كتاب «في حضرة المنسي..

بحوث ودراسات في ابداع الروائي إسماعيل فهد اسماعيل». وشاركت الاديبة الزميلة سعدية مفرح في الندوة، والتي اسهمت ايضا في تحرير الكتاب التوثيقي من خلال كتابة مقدمة عن حياة اسماعيل. وتأتي هذه المبادرة في اطار مسؤولية لجنة جائزة كتارا للرواية العربية التي اضطلعت بها منذ انطلاقة الجائزة في 2014، والمتمثلة في تكريم رواد الرواية العربية.

المصدر: القبس

حول الموقع

سام برس